مشاهدة النسخة كاملة : الاحتلال يفرق المظاهرات بقنابل غاز محظورة


أبو فاطمة
12-09-2010, 03:02 PM
الاحتلال يفرق المظاهرات بقنابل غاز محظورة

القدس المحتلة- المركز الفلسطيني للإعلام
ذكرت صحيفة هارتس العبرية اليوم الخميس( 9-12 ) أن قوات الاحتلال التي تفرق في الأشهر الأخيرة المظاهرات في قرية النبي صالح في الضفة الغربية تستخدم قنابل غاز ذات مدى زائد، أدت في الماضي الى اصابات في الأرواح، وتم حظر استخدامها.
وحسب الصحيفة يدور الحديث عن قنابل تختلف في أشكالها عن قنابل الغاز العادية، وهي عمليا عيار من أربعين ملم، ذو مدى 250 متر.
وقد أدى استخدام هذا النوع من القنابل في الماضي الى عدة إصابات في الأرواح، ففي أذار 2009 أصيب تريستن اندرسون برأسه وهو متظاهر من الولايات المتحدة بقنبلة من هذا النوع، وهو لا يزال نزيل المستشفى في حالة موت سريري في المستشفى. وفي نيسان 2009 قتل بسام ابو رحمة من بلعين جراء إصابته بقنبلة غاز في صدره.
وقالت هارتس إن بعض منظمات حقوق الانسان توجهت بعد الأحداث الى ما يسمى بـ"النائب العسكري الرئيس"، أفيحاي مندلبليت مطالبين بإخراج القنبلة عن الاستخدام، وفي اعقاب ذلك فحص الاستخدام لهذا السلاح في جيش الاحتلال وتقرر إخراجه عن الاستخدام.
ونوهت هارتس أنه في الأسبوعين الأخيرين عاد جيش الاحتلال الى استخدام القنبلة، وهي قنابل ذات مدى زائد استخدمت في تفريق متظاهرين في قرية النبي صالح بين سلفيت ورام الله حيث تجرى كل يوم جمعة مظاهرات منددة بالجدار العنصري والاستيطان، وقبل أسبوعين حطمت قنبلة من هذا النوع ساق أحد المتظاهرين.
وجاء من منظمة "بتسيلم" العاملة داخل الكيان الصهيوني بأن "قنابل غاز ذات مدى زائد هي عمليا صواريخ غاز خطيرة، سبق أن قتلت متظاهرا بريئا في قرية بلعين واصابت آخرين، بعضهم بجراح خطيرة جدا"، وقد أطلقت قوات الجيش و"حرس الحدود" في الشهر الماضي عشرات القنابل كهذه نحو مركز قرية النبي صالح، "وسقوط قتيل آخر هو مجرد مسألة وقت" كما قالت "بتسليم".

نقلا عن المركز الفلسطيني