مشاهدة النسخة كاملة : عشرات العائلات تشكوا هدم السلطات العمومية لمنازلها بالميناء


أبو فاطمة
12-09-2010, 01:36 PM
عشرات العائلات تشكوا هدم السلطات العمومية لمنازلها بالميناء

شكا أكثر من خمسين أسرة بالحي الخامس عشر بـ"المربط" في مقاطعة الميناء إلى رئيس الجمهورية هدم منازلهم من طرف السلطات العمومية تاركة إياهم يسكنون العراء.
وقال سكان الحي أنهم لا يسكنون في "كزرة" وأن الأرض التي يسكنون فيها كانوا قد تحصلوا عليها سابقا، بفضل مشروع حضري ممول من طرف البنك الدولي في العام 2008، ويملكون على ذلك أوصالا بمنحهم تلك القطع، لكن السلطات لم تبالي بذلك لترغمهم على الرحيل منها بل وتحطيم منازلهم دون إشعار مسبق.
ويطالب السكان الجهات المعنية وعلى رأسهم رئيس الجمهورية بإعادة قطعهم الأرضية إليهم وتعويضهم عن الخسائر المادية والمعنية التي لحقت بهم جراء عملية الهدم.
وقال السكان المذكورين بأنهم لن يتخلوا عن أراضيهم ولا يقبلون ببديل عنها، وخصوصا أن أغلبهم أكمل جميع إجراءات الحصول على أوراق أراضيهم بما في ذلك رخصة الملكية، بل ودفعوا مقابل ذلك مبالغ مالية تحصلوا عليها بشح الأنفس.
ويرجح السكان أن تكون أراضيهم بيعت لرجال الأعمال ويعزز ذلك كون حاكم المقاطعة أكد لهم عملية بيعها، وأيضا كون الأراضي المغتصبة تمثل شريطا أرضيا يمتد على ناصية الشارع وهو ما يجعل منها مكانا استراتيجيا لإقامة مشاريع تجارية أو صناعية، الشيء الذي يسيل لعاب التجار، يقول السكان.
يذكر أن هذه الأسر الفقيرة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من خمسين أسرة تحصلت على هذه الأراضي من خلال مشروع حضري لتنظيم الأحياء العشوائية بمقاطعة الميناء أطلق في العام 2008، وممولا من طرف البنك الدولي ويملكون على ذلك كل الأدلة والبراهين بما في ذلك أوراق الملكية ومخطط الأرض وأوصال المنح.

نقلا عن الأخبار