مشاهدة النسخة كاملة : الأطباءوالصيادلة يحذرون من انتشار"الأدوية"المغشوشة


ابن تيارت
02-03-2010, 02:17 PM
نقابة الأطباء والصيادلة: فوضى القطاع أدت إلى انتشار الأدوية المزورة والمغشوشة



قالت نقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الموريتانيين إن الفوضى التي يشهدها قطاع الصحة في موريتانيا أدت إلى انتشار الأدوية المزورة والمغشوشة وغير المسجلة لدى وزارة الصحة بشكل كبير، كما تسببت في طغيان المضاربات، وهو ما نجم عنه - حسب النقابة - انهيار ثقة الطبيب في الدواء ، وانهيار ثقة المواطن في الدواء والطبيب وفي النظام الصحي الوطني، وبالتالي تدفق المرضى إلى خارج البلاد، هذا فضلا عن الانتشار المقلق للأمراض غير المألوفة والتي لها علاقة بهذه الوضعية مثل السراطانات والفشل الكلوي والقلبي، واختلال نظام الصحة".

وقالت النقابة في بيان تلقته وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة إن هذه الوضعية جرت في ظل غياب تام لنصوص تشريعية فعالة ورادعة تنظم المهنة وتعزز وجود المهنيين في القطاع، مؤكدة أن مشروع قانون إصلاح الصيدلة الجيد جاء في الوقت المناسب لسد ما اعتبرته النقابة فراغا قانونيا في مجال الدواء.


وأشار البيان إلى أن العرض التمهيدي لمشروع قانون الصيدلة على البرلمان قد جري في ملابسات من ضمنها أن اللجنة البرلمانية غير محايدة وتحتوي في تركبتها أعضاء مستفيدين .حسب البيان.

وقالت النقابة أن "العبث لحق بأهم فقرات ومواد مشروع القانون والتي كانت الأمل الوحيد في إصلاح القطاع مما أفرغه من محتواه وجعلته تكريسا للوضعية المزرية السابقة".


وأعربت النقابة عن خيبة أملها في ما اعتبرته ضياع كافة جهود الإصلاح "في سبيل مصالح شخصية ضيقة"، داعية الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى التدخل لإيقاف ما اعتبرته عبثا بهذا القانون وتغييره.

"""عن الأخبارانفوا"""