مشاهدة النسخة كاملة : ويكيليكس: ولد محمدو طلب شروط الأمريكيين وتأسف لقطع العلاقة بإسرائيل


أبو فاطمة
12-07-2010, 05:39 PM
ويكيليكس: ولد محمدو طلب شروط الأمريكيين وتأسف لقطع العلاقة بإسرائيل

كشفت وثيقة سرية سربها موقع "ويكيليكس" عن أن الحكومة الموريتانية سعت بنشاط لتطبيع العلاقات مع واشنطن عبر وساطة المغرب وأنها "أسفت" لقطع العلاقات مع إسرائيل.
وأشارت رسالة سرية من السفير الأمريكي بالرباط روبرت جاكسون، يعود تاريخها إلى 24 فبراير 2009 إلى أن وزير خارجية حكومة العسكر محمد محمود ولد محمدو أدى زيارة سرية إلى المغرب بين 9 و13 من فبراير حيث التقى العاهل المغربي محمد السادس.
ونقلت رسالة السفير الأمريكي عن دبلوماسي مغربي سام (حذف اسمه من الوثيقة لأسباب لم توضح) قوله للأمريكيين إن ولد محمدو عبر للرباط عن رغبة العسكر في تطبيع العلاقة مع واشنطن وقال إن موريتانيا "تحتاج، على أقل تقدير، إلى الدعم الأمريكي في مكافحة الإرهاب".
ووفق الدبلوماسي المغربي فإن ولد محمدو "شكا من الموقف الذي يوجد فيه الحكام العسكريون، وطلب من الأمريكيين تسليمه لائحة الشروط التي يطلبون تحقيقها مقابل تطبيع العلاقات".
وروى ذات المصدر، طبقا للرسالة، عن ولد محمدو قوله إن وزارة الخارجية الفرنسية "سلمت نواكشوط منذ فترة وجيزة لائحة من عشرة شروط يباشر نظام ولد عبد العزيز تنفيذها حاليا من أجل استئناف التعاون"، حسب نص الرسالة.
وأشارت الوثيقة إلى أن الدبلوماسي مصدر هذه المعطيات يزود الأمريكيين منذ سنوات بمعلومات حساسة وذات مصداقية عالية وهو معروف بعلاقاته الجيدة مع ياسين المنصوري، مدير المخابرات المغربية.
إلى ذلك قالت وثيقة أخرى سربها ذات الموقع إن السلطات العسكرية في موريتانيا أوصلت إلى الأمريكيين رسالة رسمية سرية تدعو إلى تطبيع العلاقات بين الجانبين قائلة إن ذلك سيخدم "المصالح الأمنية الأمريكية على المدى البعيد".
وطبقا لما نقلت الوثيقة فإن الرسالة وصلت الأمريكيين عن طريق دبلوماسي مغربي سام لم تذكر اسمه وكانت مكونة من 6 صفحات وكتب عليها "سري" وهي من إعداد وزير خارجية الحكومة العسكرية آنذاك محمد محمود ولد محمدو، رغم أنها غير موقعة.
ووفق ما نقلت الرسالة التي بعث بها السفير الأمريكي في الرباط روبرت جاكسون في 16 مارس 2009، قد عبر ولد محمدو عن رغبة نواكشوط حينها في أن تشكل قطبا للتوازن في الاعتدال في المنطقة "تأسيسا على المقاربة المغربية" داعيا الأمريكيين إلى الالتزام إلى جانب موريتانيا في مسارها قبل انتخابات يونيو 2006 التي تم تأجيلها.
وقال ولد محمدو إن سياسة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش قد تجاهلت موريتانيا، وهو ما دفعها إلى قطع العلاقات مع إسرائيل وربط صلات بإيران. وأعرب ولد محمدو عن أسفه لتلك الخطوة قائلا إنها أمر "مخالف للمقاربة المعتدلة التي كانت موريتانيا تأمل تبنيها" كما يختلف وتوجهات من وصفهم "الشباب المتنورين" في الفريق الحكومي.
واعترف ولد محمدو بـ"الطابع غير الدستوري" للانقلاب الذي حصل في موريتانيا لكنه نبه إلى كونه "حالة خاصة من الناحية الموضوعية" داعيا إلى أن ينظر إليه كتصحيح لـ"فساد ولد الشيخ عبد الله".
- رسالة السفير الأمريكي بالرباط (16-03-2009)
- رسالة السفير الأمريكي بالرباط (24-02-2009)


نقلا عن الأخبار