مشاهدة النسخة كاملة : طلاب فاس يختتمون أسبوع خمسينية الاستقلال


أبو فاطمة
12-06-2010, 06:02 PM
طلاب فاس يختتمون أسبوع خمسينية الاستقلال

في إطار تخليد الذكرى الخمسين لاستقلال الجمهورية الاسلامية الموريتانية نظم اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين، فرع فاس أسبوعا ثقافيا تضمن عدة أنشطة ثقافية وقكرية وأدبية ورياضية.
بداية هذا الأسبوع كانت يوم: 28/نفمبر/2010م، حيث نظم الاتحاد يوما ثقافيا يعرف بالثقافة الموريتانية، وقد تحدث الأمين العام لفرع فاس الطالب الباحث محمد فال ولد زايد الذي رحب بالحضور وأكد على أهمية هذا النوع من الفعاليات وقال: " إننا نخلد اليوم عيد الاستقلال الوطني بما تحمله تلك الكلمة من معاني الشرف والتضحية التي بذلها آباؤنا.. وسطروها بدمائهم وأقلامهم محفوظة في ذاكرة الزمن لايمسها درن ولا تخشى".
المداخلة الموالية كانت مع الأمين العام لاتحاد الطلبة السودانيين الذي ثمن العلاقات الموريتانية السودانية وشكر الطلبة الموريتانيين على دعوته للمشاركة في هذا الحفل.
الجمهور كان على موعد مع مسرحية هادفة عالجت المقاومة الموريتنية وتضحيات الأجداد، وكانت على شكل مسابقة احتكم فيها المترشحون إلى محكمة التاريخ والجغرافيا، وقد شارك في هذه المسابقة مجموعة من أبطال المقاومة، كما شهد اليوم كذلك فلما تعريفيا عن الثقافة الموريتانية ومكوناتها، إضافة إلى مداخلة علمية عن المقاومة الثقافية وإسهاماتها في طرد المستعمر، أما المسرحية الثانية فكانت شرحا لنظم يتحدث عن معاناة اتسجيل والدراسة في المغرب.
اليوم الأخير بدأ بآيات بينات من الذكر الحكيم ليخرج الطلاب بعد ذلك إلى مائدة غداء أعدها الاتحاد احتفاء بالحضور، كما تم توزيع الوجبات الموريتانية على الطلاب في بيوتهم في نفس اليوم.
وقد شهد الأسبوع عدة نشاطات منها توزيع صحيفة "الأمل" التي تصدر عن اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب فرع فـاس، وتشمل مقالات وأشعارا من إنتاج طلبة فاس.
ختام فعاليات هذا الأسبوع كانت مع مباراة ودية نظمت يوم الأحد 05/11/2010م، جمعت المنتخب الموريتاني مع نظيره السوداني، وانتهت بفوز المنتخب الموريتاني بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف للفريق السوداني.

نقلا عن السراج الإخباري