مشاهدة النسخة كاملة : إيران مستعدة لتبادل اليورانيوم


hamees
02-03-2010, 09:04 AM
إيران مستعدة لتبادل اليورانيوم


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/12/18/1_959754_1_23.jpg
أحمدي نجاد: لا مشكلة في مبادلة اليورانيوم غير المخصب بوقود نووي (رويترز-أرشيف)


قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده مستعدة لإتمام صفقة تبادل اليورانيوم مع الدول الغربية، لكن الولايات المتحدة قالت إن على إيران أن تثبت جديتها بذلك الشأن بتقديم إجابة محددة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال أحمدي نجاد في تصريح للتلفزيون الحكومي إنه لا توجد مشكلة في إرسال اليورانيوم غير المخصب ومبادلته بوقود نووي منخفض التخصيب، وأضاف أنه سيتم توقيع عقد لضمان إتمام الصفقة بشكل صحيح وتنفيذها بالكامل.


وتوسطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التوصل إلى اتفاق مقترح يقضي بأن ترسل إيران اليورانيوم منخفض التخصيب الى الخارج مقابل الحصول على وقود أعلى تخصيبا من أجل إنتاج نظائر مشعة للأغراض الطبية.

وقالت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في الشهر الماضي إن اتفاقا بشأن تخصيب اليورانيوم ما زال ممكنا، ولكن إيران قالت إنها تريد تعديلا في مسودة الاتفاق الذي يهدف إلى تهدئة المخاوف الغربية بشأن برنامجها النووي.


وتعليقا على تصريحات الرئيس الإيراني ذلك قالت الولايات المتحدة إنه إذا كانت إيران مستعدة لتنفيذ اتفاق صفقة تبادل اليورانيوم فيجب عليها أن تبلغ ذلك للوكالة الدولية للطاقة الذرية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بيجيه كرولي إن واشنطن ليست مهتمة بإعادة التفاوض على اتفاق تم التوصل إليه في أكتوبر/تشرين الأول بين إيران والقوى الكبرى يقضي بأن ترسل طهران ما لديها من يورانيوم مخصب إلى الخارج مقابل الحصول على وقود نووي لمفاعل للأبحاث.



ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا إلى جولة رابعة من إجراءات الأمم المتحدة ضد إيران لرفضها وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم التي طالب بها خمسة قرارات لمجلس الأمن بالأمم المتحدة.

وتصر إيران على أن إنتاج الوقود النووي هو أحد حقوقها السيادية وتقول إن برنامجها النووي سلمي ويخشى الغرب أن يكون برنامج إيران الهدف منه تطوير أسلحة نووية.

المصدر:الجزيرة.

أبو فاطمة
02-03-2010, 12:41 PM
يمكن أن يستفيد عباس من سيرة إيران التفاوضية بشرط التوبة من الاستسلام والإيمان بالمقاومة , فإران تخفف وتصعد بما تمليه مصلحة الجمهورية والحكام العرب يستشيرون الأعداء قبل التنديد والاستنكار.
تأملوا الفرق وعلقوا.

hamees
02-03-2010, 06:20 PM
فعلا فرق كبير وشاسع

لا اعتقد ان عباس يمكن في يوم ان يقارن باحمد نجاد فاحمد يريد مصلحة دولة اما عباس فيريد ملا جيوبه وارضاء احبابه الصهاينة