مشاهدة النسخة كاملة : اليوم العالمي للمعوقين : في موريتانيا المعوقون يشكون تهميش الدولة


ام خديجة
12-06-2010, 10:26 AM
في اليوم العالمي لهم المعوقون يشكون تهميش الدولة

http://img602.imageshack.us/img602/664/indexphprexresize333wpi.jpg

جانب من حضور المعوقين لليوم الدولي لهم (الأخبار)

ندد المعوقون الموريتانيون بتهميش السلطات لهم، وعدم إعطائهم أي عناية تذكر، وقطع رواتبهم وطردهم من مراكز مكافحة التسول واستبدالهم بآخرين أصحاء.

محمد ولد ابحيده الناطق باسم المعاقين قال إن برنامج مكافحة التسول استخدمهم لمدة سبعة أشهر دفع لهم رواتب ستة منها بشكل متفاوت وطردهم في ذكرى بدر الكبرى يوم السابع عشر من رمضان الماضي، دون تقديم أي مساعدة لهم أو عونهم على التصدي لمصاعب الحياة؛ مما سيضطر الكثيرين منهم إلى التسول والتسكع على الطرقات.

http://img573.imageshack.us/img573/7541/indexphprexresize180wpi.jpg

الناطق باسم المعوقين محمد ولد ابحيده (الأخبار)

واتهم ولد ابحيدة المفوض السابق المكلف بحقوق الإنسان بالاستحواذ على رواتبهم، وأكل أموال البرامج المستهدفين بها، واتهم الحالي بتشغيل أقاربه الأصحاء و إبعاد المعوقين الحقيقين الذين أنشئت من أجلهم برنامج مكافحة التسول.

وطالب ولد ابحيده بإرجاع المعوقين إلى مناصبهم، وصرف الرواتب لهم حتى يتمكنوا من العيش الكريم في بلدهم الذي يفتخرون به، ويعتبرونه في نفس الوقت مقصرا تجاههم.. فهو شخصيا تم طرده وهو أب ومعيل لأربعة أبناء، مما سيجعله يواجه ظروفا صعبة لم يكن يتوقع أن بلده سيكون السبب الأول فيها.

المحسوبية أكبر إعاقة

http://img84.imageshack.us/img84/7541/indexphprexresize180wpi.jpg

مريم ممادو آلسان (الأخبار)

مريم ممادو آلسان معوقة كانت تعمل في قطع الخياطة ببرنامج مكافحة التسول قالت لـ"لأخبار" إن مدير المركز هددهم بطردهم منه واستبدالهم بآخرين يمشون على قدمين، وهو تم بالفعل، مضيفة أنها هي لايمكن أن تقف على رجليها، لكنها تكتب ويمكن أن تعمل الكثير بيديها، ولها قوة روحية ومعنوية تمكنها من فعل ما يعجز عنه غير المعوقين.

وأضافت مريم "المركز أهاننا كثيرا، فطبل لحفل افتتاح المركز واكتتابنا فيه، وبعد مدة طردنا دون أن يشعر أحدا ودون أي يستدعي أي وسيلة إعلام ومنحنا إفادة غير موقعة من أي مدير ولا وزير –عليها فقط توقيع المنسق- ولاتفيد خبرتنا في الخياطة ولا في أي مجال وإنما تفيد بأننا متسولون، وهو أمر لا يحتاج إلى شهادة"

وقالت مريم إن المركز يعمل فيه الآن أكثر من 2000 شخص غير معوقين، في حين يتردد المئات من المعوقين عليه دون أن يلقي لهم أي بال، أو ينظر في أحوالهم، أو يقدم لهم مساعدات على الأقل.



رامت دمب جالو (الأخبار)

http://img208.imageshack.us/img208/7541/indexphprexresize180wpi.jpg

"رامت دمب جالو" قالت إنها معوقة ومطلقة وأم لبنتين، وقد ترددت كثيرا على مركز التسول وعلى الجهات المعنية بمساعدة المعوقين لكنها لم تجد أي آذان مصغية، بل بالعكس يتم تجاهلها في كل مرة.

وطالبت "رامت" في اليوم العالمي للمعوقين بتقديم المزيد من المساعدة وبذل المزيد من الجهد من أجل إدماجهم في الحياة النشطة، وإعانتهم على مواجهة صعاب الحياة.

جهود رسمية لتدارك الوضع


http://img146.imageshack.us/img146/7016/indexphprexresize333wsd.jpg

صورة من الحضور الرسمي للندوة (الأخبار)

وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة مولاتي بنت المختار قالت بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة ) 3 ديسمبر 2010( الذي خلدته الوزارة اليوم الأحد 05 ديسمبر 2010 إن موريتانيا " صادقت على الاتفاقية الدولية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري" و أنه "تمت توسعة مدارس الصم والبكم والمكفوفين والمعوقين عقليا، ليتم تسجيل هذه السنة حوالي 500 تلميذا من ذوي الإعاقة بها، بالإضافة الى فتح أول قسم مندمج في التعليم العام في ولاية غيدي ماغا".

وأضافت مولاتي أنه "تم رصد مبالغ مالية لدعم الجمعيات الوطنية العاملة في هذا المجال، مع استفادة الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع الولايات من توزيعات لبعض المعدات بحسب نوع الإعاقة، من مقاعد متحركة و عصي بيضاء الى غير ذلك من المعدات".

وقالت الوزيرة إنه "رغم حجم المكتسبات التي تم تحقيقها في وقت قياسي، مازال بعض الأشخاص ذوي الإعاقة يعيشون في ظروف صعبة محتاجين إلى الخدمات الأساسية كالتعليم و الصحة والتكوين والعمل، و هو ما ندركه ونعمل على تجاوزه بكافة الوسائل المادية و المعنوية المتاحة وذلك من خلال اعتماد العديد من السياسات والبرامج الهادفة الى دمجهم في الحياة النشطة.


نقلا عن الأخبار