مشاهدة النسخة كاملة : حزب عادل و الأغلبية: لمن لم يفهم بعد


أبو فاطمة
12-06-2010, 02:28 AM
حزب عادل و الأغلبية: لمن لم يفهم بعد

يتساءل المواطن البسيط اليوم عن أسباب و أبعاد دخول حزب عادل المعارض في الأغلبية الداعمة للرئيس محمد ولد عبد العزيز، ذلك الدخول المعلن عنه هذه الأيام. كيف يقبل رئيس الفقراء المفسدين "أكلة مال الشعب" إلى حظيرة داعميه ومساندي مشروعه الوطني؟ كيف يقبل يحي ولد الوقف، و سيدي محمد ولد بيه و غيرهم من أفلسوا الخطوط الجوية الموريتانية وقدموا للشعب الجائع الأرز "الخامر"وتآمروا مع الشيطان للفتك به. كيف؟
لفهم ما يجري على حقيقته، تجب العودة إلى عادل و مكونات هذا الحزب الذي كان يعد حتى الآن دعيمة من دعائم المعارضة.
عادل هذا عبارة عن جماعات متعددة نذكر منها على سبيل المثال الستة التالية :
1-جماعة الإدارة والمخابرات التي تتمثل في الإداريين القدامى و مخبري bed وإدارة الأمن في عهد ولد الطايع، و من بعده في عهد ولد الشيخ عبد الله القصير جدا. و هي جماعة أغلق عزيز أمامها أبواب الإخبار فتاهت في المعارضة فترة و تحاول الآن ما استطاعت العودة إلى الأروقة. و لا يستبعد أن تكون لها صلات ببعض رموز نظام الرئيس عزيز، لأمر في نفس يعقوب.
2-جماعة خدمة لوبيات رجال الأعمال و جماعات الضغط، في عهد معاوية دائما. و هي جماعة من الأطر جعلت كفاءاتها في خدمة ترجيح كفة صراعات رجال الأعمال الأقرب إلى الرئيس آنذاك مقابل دعمها. و مازالت على ذلك العهد، لأنها لم تجد بديلا في النظام الحالي، حيث أخرج عزيز رجال الأعمال من أوكار نفوذهم و أغلق أمامهم أبوابا كانوا يلجون عن طريقه إلى قلب الحكم. هذه الجماعة تتودد اليوم لعزيز بإيعاز من أولياء نعمتها حتى يصفح عن هؤلاء الأخيرين.
3-جماعة قبيلة لن أسميها، تدعي أن عزيز تعمد استهدافها بتصفية واضحة لأطرها من الدولة، فثار بعض أبنائها و تخندقوا في المعارضة. هذه الجماعة انقسمت إلى رافض للأغلبية و مؤيد لدخولها بحجة إعطاء الرئيس فرصة لتصليح ما أفسده الاستهداف المزعوم.
4-مجموعة كادحي مريم، و هي مجموعة غير واضحة، امتهنت الانتهازية السياسية والعمل في الخفاء. هذه المجموعة تشارك في حركة حزب عادل نحو الأغلبية و قد تكون تفاوض سرا على ثمن ذلك، لكي تسحب البساط من تحت الجميع. و لها يد طولى في المخابرات.
5- جماعة أحمد ولد سيدي بابه و rdu و هي جماعة تحزبية تدور حث دار رئيسها، و تتبنى أفكاره "الديمقراطية". و هي ترفض دخول الأغلبية ما لم يتم توقيع اتفاق سياسي معها.
6-أفراد متفرقون، أطر و سياسيون غير مصنفين، عارضوا الانقلاب لأسباب ما و تمسكوا بتلك المعارضة حتى الآن و بعضهم تخلى عنها، و تلعب بهم المجموعات الأخرى كأوراق إضافية.
هذه هي حقيقة ما يجري في حزب عادل. فما هي مصلحة الرئيس عزيز في دخول المجموعات التي تتهافت نحوه في هذه الفترة بالذات؟
لا أستبعد أن تكون هناك مؤامرة تحاك في الخفاء، هدفها سحب ورقة مكافحة الفساد من يد الرئيس عزيز، و إدخال أجسام غريبة إلى داعميه، مما سيخلط الأوراق و يفقد مشروع الرئيس مصداقيته ووضوح رؤيته. لا أستبعد ذلك، بل و أنا متأكد منه. فحذار حذار من الاستهوان بما يجري و التطبيل لضرب المعارضة و تفكيك صفوفها. فمعارضة واضحة يتحاور معها على أساس تنازلات تريدها و إصلاحات قد لا تكون سيئة، خير من موافقة هي في الحقيقة سوس سينخر جسم مشروع الإصلاح الكبير. حفظنا الله من عواقب هذه المؤامرة.
الغوث ولد الطالب، نواكشوط

نقلا عن الأخبار