مشاهدة النسخة كاملة : ويكلكس : السفارة الأمريكية بنواكشوط كانت قلقة بشأن نتائج الانتخابات


أبوسمية
12-05-2010, 02:30 PM
ويكلكس : السفارة الأمريكية بنواكشوط كانت قلقة بشأن نتائج الانتخابات

كشفت وثائق جديدة سربها موقع "ويكلكس" عن قلق أمريكي متنامي من نتائج انتخابات يوليو 2009 وما قد يترتب عليها من صدامات داخل الشارع الموريتاني في حالة فوز ولد عبد العزيز أو رفض للاعتراف بالنتائج في حالة خسارته.
وتقول الوثائق إن لجنة الطوارئ بالسفارة الأمريكية بنواكشوط عقد اجتماعا خاصا لتقييم الأوضاع الأمنية أثناء فترة الانتخابات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواجهة الوضع الناجم عنها.
وقد اتفقت اللجنة في تحليلها للأوضاع بأن الانتخابات ستجري في ظروف طبيعية ،لكن كانت لديها مخاوف من وقوع انقلاب عسكري بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز في حالة فوز أحد منافسيه أو تأكده من صعوبة التنافس أو ثورة شعبية في حالة نجاح ولد عبد العزيز في الدور الأول من الانتخابات.
لجنة الأزمات بالسفارة الأمريكية أبلغت من قبل احدي اللجان الأمنية بوجود شريط للقاعدة يهاجم الانتخابات وكل المشاركين فيها لكنها لم تتوقع أن تقوم القاعدة بأي أعمال طيلة تلك الأيام على غرار ما تعمله القاعدة عادة في مثل هذه المواسم الانتخابية ببعض الدول الأخرى.
وقد نصحت اللجنة بإلغاء سفر جميع المندوبين الأمريكيين المتوجهين إلي مدينة النعمة وأزويرات وسيلبابي بعد رفض الخارجية الموريتانية السماح للأمريكيين باستخدام طائرة لنقل مناديبهم إلي تلك المنطق واقتصرت المراقبة على مدينة نواكشوط وروصو وأكجوجت.
غير أن مدير هيئة السلام الأمريكية ابلغ السفارة بنواكشوط عن تجنيد جميع العاملين معه والبالغ عددهم 72 لمراقبة الانتخابات داخل البلاد والإبلاغ عن أي طارئ كخطة بديلة لتعويض نقص المراقبين،مع التزامهم بالتوجيهات الأمنية الصادرة عن مكتب التوجيهات الأمنية بالسفارة.
وقد وجه السفير طلبا إلي لجنة الأزمات ومكتب التوجيهات الأمنية بوضع التوجيهات الضرورية للعاملين بالسفارة والأمريكيين القاطنين بموريتانيا وقد جاءت التوجيهات على النحو التالي:
1- الحد من استخدام السيارات الأمريكية بنواكشوط طيلة أيام الانتخابات الرئاسية
2- البقاء في البيوت أو السفارة لمقتضيات العمل
3- تفادي المناطق جنوب شارع جمال عبد الناصر والمسجد السعودي والمسجد المغربي وأماكن النقابات العمالية
4- تفادي أماكن المدارس العمومية والخصوصية باعتبارها أماكن للتصويت
5- البقاء طيلة على الوقت على اتصال مباشر مع السفارة عن طريق الاتصالات الداخلية
6- إبلاغ السفارة بأي طارئ طيلة أيام الانتخابات لاتخاذ الموقف المناسب

نقلا عن الأخبار