مشاهدة النسخة كاملة : قوي التقدم ينتقد الاستغلال السيئ لوثائق "ويكلكس"


أبوسمية
12-05-2010, 02:25 PM
قوي التقدم ينتقد الاستغلال السيئ لوثائق "ويكلكس"

انتقد حزب اتحاد قوى التقدم بشدة ما أسماه الاستغلال السيئ لتسريبات موقع "ويكلكس" داعيا الصحفيين إلي ندوة صحفية يعقدها رئيس الحزب محمد ولد مولود يوم غد الاثنين 6/12/2010 للرد على تلك التسريبات وما يعتقد الحزب إنه استغلال سيئ لها من قبل بعض الأطراف المحلية بموريتانيا.
وكان موقع "ويكلس" قد سرب وثائق أمريكية كشفت عن تشاور واسع بين السفارة الأمريكية بنواكشوط ورئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود بشأن الخطوات التي كانت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية تخذها ضمن مساعيها للإطاحة بالرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز.
وتقول وثائق السفارة الأمريكية بنواكشوط إن رئيس حزب اتحاد قوى التقدم كان متحمسا لتنفيذ انقلاب عسكري للإطاحة بولد عبد العزيز وهو ما يتنافي والشعار الذي رفعته الجبهة طيلة مسارها باعتبارها تكتلا سياسيا أسس لمعارضة الانقلاب الذي قاده الجيش وأنهي حكم الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
وتقول الوثائق إن رئيس الحزب كان مستعدا لتحالف مع قائد أركان للجيش محمد ولد الغزواني للقيام بانقلاب عسكري لو قبل الأخير التخلي عن رفيقه خلال استقالته من الجيش والرئاسة ،غير أن السفارة الأمريكية كانت مترددة بشأن دعم مشروع انقلابي جديد بموريتانيا.
وكانت أطراف في الجبهة المناوئة للانقلاب قد واجهت تهما بالعمالة للأمريكيين والتحريض على تجويع السكان من قبل معسكر الرئيس محمد ولد عبد العزيز ساعتها ضمن خصومة سياسية عاشتها البلاد إبان انقلاب الجيش سنة 2008.


نقلا عن الأخبار