مشاهدة النسخة كاملة : محاولة الانقلاب علي "عزيز"


ام نسيبة
12-05-2010, 11:47 AM
محاولة الانقلاب علي "عزيز"

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد 05/12/2010، جملة من المواضيع الهامة التي تشغل الساحة السياسية الوطنية من بينها، وثائق "ويكيل يكس" التي تتحدث عن محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والحديث عن تزايد كبير في المصابين بوباء "حمي الوادي المتصدع"، إضافة إلي مواضيع أخري هامة.

يومية الأمل:
قالت يومية "الأمل" إنه من بين 250 ألف وثيقة التي سربها "ويكيليكس" المثير 489 وثيقة تتحدث عن موريتانيا من بينها وثائق وصفت بأنها هامة وسرية تتحدث عن فترة انقلاب علي محمد ولد عبد العزيز وما قالت احدي هذه الوثائق بأنه اقتراح من أحد أعضاء مجلس الشيوخ الموريتاني بتجنيد كوماندوز يتألف من 50 شخصا لاغتيال ولد عبد العزيز.
وقالت الصحيفة إن عضو مجلس الشيوخ "يوسف سيلا" طلب مساعدة أمريكية وأسلحة إسرائيلية لهذا الغرض قبل أن تختم الوثيقة بأن أمريكا لم تثق في الاقتراح خشية أن يكون الشيخ المذكور أراد أن يوقعها في الفخ.

يومية الأحداث:
قالت يومية الأحداث إن سكان ولاية آدرار عاشوا خلال الأسابيع الماضية خوفا مصدره انتشار وباء "حمي الوادي المتصدع" الذي أصاب البشر والحيوان وهو ما أكدته الفحوصات الطبية التي أجريت لعدد من المصابين خارج البلاد والتي نجم عنها تحذير السلطات للمواطنين من استعمال لحوم وألبان حيواناتهم.
وقالت الصحيفة إن وزير الصحة الموريتاني الشيخ ولد حرمة قال بأن المرض لا يشكل خطرا حسب التجارب العلمية، مضيفا أن ما يقال عن هذا المرض حملة إشاعات شنها مرجفون في بعض وسائل الإعلام.

يومية الفجر:

قالت يومية الفجر إن منسقية المعارضة الموريتانية رحبت بالدعوة الصريحة للحوار التي أطلقها رئيس الجمهورية في الذكري الخمسين لعيد الاستقلال الوطني، وجاء هذا الترحيب مباشرة بعد خروج سفراء الاتحاد الأوروبي من مبني الوزارة الأولي عقب لقاء جمعهم مع الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف.

وقالت الصحيفة إن المعارضة الموريتاني التي توصف ب "المتشددة" قررت طي صفحة الماضي والجلوس إلي طاولة المفاوضات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.


نقلا عن الأخبار