مشاهدة النسخة كاملة : ويكيليس: عزيز ينفي بذل القذافي مالا لقطع العلاقة باسرائيل


أبو فاطمة
12-05-2010, 03:21 AM
ويكيليس: عزيز ينفي بذل القذافي مالا لقطع العلاقة باسرائيل

قالت وثائق ويكيليس ان با صمبا ممدو المدير المساعد لدائرة امريكا واسيا في الخارجية الموريتانية اتصل على السفارة الامريكية في نواكشوط بتاريخ ٢١ اغسطس (٢٠٠٨) يريد تكذيب التقارير التي وردت في بعض وسائل الاعلام من ان القذافي عرض تقديم مساعدة مالية لموريتانيا مقابل قطع العلاقات مع اسرائيل. وقال ان الامر ورد عليه من الجنرال عزيز مباشرة بتكذيب هذا الخبر وود في وسائل الاعلام الموريتانية
وقال صمبا ان رأيه الشحصي ان احترام العلاقة مع اسرائيل متجدر في المؤسسة العسكرية وان ولد الشيخ عبد الله كان تحت ضغط من مجموعات اسلامية للتخلص من علاقات موريتانيا مع اسرائيل لكن الجنرال عزيز بالخصوص -يقول با صمبا- في موقع افضل يسمح له بالعمل كحارس لهـذه العلاقات.
وخلصت الوثيقة الي ملاحظة أن الموريتانيين تحت سلطة ولد عبد العزيز لايزالون يعتقدون ان العلاقات مع اسرائيل هي اهم محور للسياسة الخارجية الامريكية في بلادهم.. واضافت الوثيقة أنه في عدة مناسبات وعد ولد الشيخ عبد الله بإحالة النظر في تلك العلاقات للجمعية الوطنية الموريتانية للحسم فيها، ولكنه لم يقم بذلك.
وكانت السفارة الامريكية قد اتصلت بالسيد با (حسب الوثيقة) لاستفساره عن صحة التقرير الاخباري الذي يتحدث عن مسعى الزعيم الليبي معمر القذافي لمنح المال لموريتانيا من اجل قطع العلاقة مع تلابيب. وحسب الوثيقة فقد ارسل با صمبا بالسؤال لرؤسائه الذي اجابوه خلال ٢٤ ساعة، بالمعلومات التي وافى بها السفارة الامريكية.
وقالت الوثائق ان "الطغمة" (العسكرية) من المحتمل ان تستعمل العلاقة مع اسرائيل كاداة ضعط على امريكا لكي تحصل منها علي تنازل بخصوص معارضتها للانقلاب

نقلا عن صحيفة الخبر