مشاهدة النسخة كاملة : ويكيليكس wikileaks السفارة الأمريكية: هنالك تذمر في الجيش لكن عزيز "يتقن مكايد الحكم"


ام خديجة
12-04-2010, 04:23 PM
السفارة الأمريكية: هنالك تذمر في الجيش لكن عزيز "يتقن مكايد الحكم"

http://img89.imageshack.us/img89/4958/indexphprexresize180wde.jpg

هانكينس: الجبهة راهنت على تدهور الحالة الاقتصادية والانشقاقات داخل النظام

اعتبر القائم بأعمال السفارة الأمريكية بنواكشوط دنيس هانكينس لأن الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية التي عارضت انقلاب ولد عبد العزيز (أغسطس 2008) كانت يساورها الأمل في "التدهور المستمر للحالة الاقتصادية" في البلاد وحصول انشقاقات داخل النظام بغية استغلال الظرف لإشعال ثورة شعبية.


حسب آخر ما توصل له فريق "الأخبار" المتابع للوثائق المسربة فقد حوت الوثائق منذ 1966 وحتى 2010 على 498 وثيقة مرسلة من السفارة الأمريكية فى نواكشوط وقد صنفت على النحو التالي:
- 6 وثائق صنفت على أنها "سرية، لا يجوز للاجانب الاطلاع عليها" (Secret Noform) وهي قمة السرية
- 9 وثائق صنفت على أنها "سرية" Secret
- 4 وثائق صنفت على أنها "خاصة ولا يجوز للأجانب الاطلاع عليها" Confidential Noform
وكل الوثائق المصنفة على أنها "سرية" أو "خاصة، لا يجوز للأجانب الاطلاع عليها" أرسلت مابين العامين 2007 و2010
- 382 وثيقة صنفت على أنها "خاصة" Confidential
- 42 وثيقة صنفت على أنها "لاستخدام الرسمي فقط" Unclassified / For official use only
- وأخيرا 55 وثيقة غير مصنفة Unclassified

وصدرت أقوال هانكينس لدى تحليله للوضعية السياسية في موريتانيا بعيد اجتماع مطول عقده مع زعيم حزب اتحاد قوى التقدم والقيادي في الجبهة محمد ولد مولود، طبقا لما أفادت وثيقة سرية سربها موقع "ويكيليكس" ذائع الصيت.

وقال المسؤول الأمريكي إن الجبهة "غير مقتنعة بما فيه الكفاية من تحول أنصار عزيز ضده ، لكنها تعتقد أن ذلك ممكن" واصفا الجبهة بأنها "عاجزة عن تنفيذ انقلاب مضاد" لانقلاب عزيز.

وقال هانكينس طبقا لما ورد في الوثيقة السرية إن قادة الجبهة يرون في رغبة عزيز في البحث عن شرعية ولو ضئيلة من خلال الذهاب إلى الانتخابات عبر حكومة انتقال مدني قصير، "لحظة هشاشة يمكن استغلالها".

وأشار هانكينس إلى أن الجنرال عزيز "وصل إلى ما وصل إليه بفضل إتقان مكائد الحكم" مضيفا "علنا أو من وراء حجاب، ظل عزيز يسير الأمن لفترة طويلة وهو يعرف كيف ينفذ الانقلابات وكيف يتجنبها".

ورأى الدبلوماسي الأمريكي أن عزيز "سيكون في قمة الحذر" مع استقالته وتسليم السلطة مؤقتا إلى با امباري، ومذكرا بأن الجبهة "لا يسمح لها بالتأثير دخال دوائر الجيش".

ولفت هانكينس إلى أن معظم قادة الجبهة يعتبرون أنفسهم "مثقفين لم يطوروا يوما علاقات مع قادة الجيش المنحدرين أساسا من القبائل المحاربة".

ونبه هانكينس إلى أن السفارة الأمريكية على علم "بوجود تذمر داخل الجيش من عزيز" لكنه أشار إلى أن السفارة لا تدرك مدى عمق هذا التذمر كما أنها ليست متأكدة من وجود عسكري مستعد للمغامرة من أجل إسقاط عزيز.


نقلا عن الأخبار