مشاهدة النسخة كاملة : جلسة استثنائية لمجلس الوزراء يوم غد السبت


ام نسيبة
12-03-2010, 01:36 PM
جلسة استثنائية لمجلس الوزراء يوم غد السبت

http://img829.imageshack.us/img829/3578/indexphprexresize250w14.jpg

يعقد مجلس الوزراء الموريتانى يوم غد السبت جلسة استثنائية لمناقشة الموازنة العامة للحكومة قبل عرضها على البرلمان الأسبوع القادم.

وقالت المصادر إن الاجتماع الحكومى سيخصص لمناقشة الميزانية التى تعتبر الأكبر في تاريخ البلاد والمتضمنة مبالغ مالية ضخمة مخصصة للاستثمار، بينما يخشى أعضاء الحكومة من تخفيض الموارد المخصصة للتسيير في الميزانية مما يربك الأداء الحكومى ويضاعف أعباء الوزراء وكبار المسؤولين.

وكان مجلس الوزراء قد اجتمع يوم أمس الخميس 2 دجمبر 2010 بالقصر الرئاسي وصادق على مشاريع القوانين التالية:
ـ مشروع قانون يلغي ويحل محل القانون رقم 96ـ019 الصادر بتاريخ 19 يونيو 1996 المتضمن للحالة المدنية.

ويهدف مشروع القانون إلي وضع حد للفوضى السائدة في مجال الحالة المدنية والتي تتميز بتعدد الفاعلين وبعدم الدقة في نظام إعداد الأوراق ، هذه النواقص المذكورة تكتسي طابعا خطيرا في سياق التحديات الأمنية المتعلقة بالإرهاب والهجرة السرية إلي غير ذلك من أنواع التهريب .

ويقدم مشروع القانون حلولا جديدة علي مستوي الصيغ والأدوات والهيكلة وباقي الإجراءات المتعلقة بمدونة الحالة المدنية وذلك بفضل إنشاء سجل وطني للسكان وإدخال التقنيات البيومترية كوسيلة لتحديد هوية الأفراد، كما يضمن هذا المشروع سلامة المعطيات الشخصية المتعلقة بالحالة المدنية ويحدد نظام العقوبات ضد كل الاعمال والتصريحات المغلوطة في مجال الحالة المدنية.

ـ مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض التي ستوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والوكالة الفرنسية للتنمية ،والمخصصة لدعم الميزانية.

ويسمح هذا الاتفاق بالحصول على دعم مالي قدره 20 مليون أورو أي ما يعادل 000ر000ر611ر7 أوقية، مخصصة جزئيا لإصلاح قطاع الكهرباء.

ـ مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض التي ستوقع بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الأوربي للاستثمار ، والمخصصة لتمويل مشروع الكابل البحري الرابط بين غرب افريقيا وأوربا.

ويدخل مشروع القانون البالغ 000ر000ر8 أورو أي ما يعادل 000ر000ر045ر3 أوقية في سياق الجهود المبذولة في مجال عصرنة قطاع المواصلات بواسطة تحسين الربط الدولي لبلدنا بواسطة ربطه بالكابل البحري.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

ـ مشروع مرسوم يتعلق بنظام التدريس والتكوين بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديد نظام الدروس والتكوين بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء وكذلك طرق دخولها بواسطة مسابقات.

ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1216 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الفوسفات ) في منطقة بوفال ـ لبيرا (ولايتي لبراكنه وكوركول ) لصالح شركة بوفال هيندو مينينغ كومبانيي اس آ (بيمك).

وبمقتضى هذا المشروع تلتزم الشركة باستغلال الفوسفات في منطقة بوفال لبيرا بإنتاج يبلغ مليون طن سنويا كما تتعهد ببناء مصنع لإنتاج حمض الفوسفات في أجل 36 شهرا.

ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1119 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة مونغل الشرقية (ولاية غورغول) لصالح شركة ابيادرس اورنومنتاليس هرغا س ل (ابي أو ه).

ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة 1120 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة ولد الرامي (ولاية غورغول) لصالح شركة ابيادرس اورنومنتاليس هرغا س ل (ابي أو ه).

ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1139 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة لغشيوات (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة ايليت ارث مينيرالز اند ميتال.

ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1177 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة لوتد (ولاية داخلت نواذيبو) لصالح شركة كيرف كابيتال فانتير ليميتيد.

ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة 1178 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة أكجوجت (ولايتي اينشيري وآدرار) لصالح شركة كيرف كابيتال فانتير ليميتيد.

ـ مشروع مرسوم يتضمن بالاعتراف بطابع النفع العام لمؤسسة حوض آرغين والصندوق الائتماني المحدود للتنوع البيولوجي الشاطئي والبحري (باكو ماب).

نقلا عن الأخبار