مشاهدة النسخة كاملة : قطر أول دولة عربية تستضيف كأس العالم وأوباما ينتقد قرار الفيفا


ام خديجة
12-03-2010, 04:23 AM
قطر أول دولة عربية تستضيف كأس العالم
صدمة أمريكية واوباما ينتقد قرار الفيفا


تجاوزت قطر عقبات درجات الحرارة المرتفعة صيفا ومخاوف بشأن البنية التحتية، لتنال امس الخميس شرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.
وأصبحت قطر أول دولة عربية وإسلامية وأول دولة بمنطقة الشرق الأوسط تفوز بحق استضافة كأس العالم، ويقول محللون ان فوز قطر باستضافة البطولة سيدعم صورة المنطقة عالميا.
واكد رئيس ملف قطر الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، أن هدف قطر من وراء استضافة كأس العالم هو منح شعوب الشرق الأوسط الفرصة لكي يعيشوا بطولة عالم رائعة.
وقال في هذا الصدد 'نؤمن بشعار الاتحاد الدولي لكرة القدم وهو 'من أجل اللعبة، من أجل العالم'، وبالتالي ليس هناك عدد كاف من الأحداث الرياضية في الشرق الأوسط لكن من خلال الملف القطري نستطيع أن ننظم بطولة عالم رائعة في هذه المنطقة من العالم'.
وأضاف 'نريد من كأس عالم قطرية أن تترك إرثا وأن نقدم كأس عالم تكون حقيقة حدثا عائليا يشعر به الآباء بالأمان وهم يتابعون مع أطفالهم المباريات في المدرجات'. وقال 'نحن جاهزون لصنع التاريخ، توقعوا ما يذهل'، وهو شعار الملف القطري.
واستنكر المخاوف الأمنية التي أشار لها البعض بشأن تنظيم البطولة بمنطقة الشرق الأوسط. وقال 'هناك العديد من التصورات الخاطئة عن قطر والشرق الأوسط ومن المهم أن تتوافر الثقة. يتعين علينا تجاوز هذه التصورات'. وأضاف 'سنؤكد أن قطر تمثل مكانا آمنا لكأس العالم، أؤكد ذلك'.
وأوضح الشيخ محمد بن حمد، نجل أمير دولة قطر، أنه لن تكون هناك أي مشاكل في حالة تأهل المنتخب الإسرائيلي إلى النهائيات'. وأضاف 'قطر ليست عنصرية وسنلتزم بقواعد الفيفا، سنرحب بالجميع'.
وقالت الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم أمير دولة قطر خلال العرض القطري، إن الوقت حان لإسناد تنظيم المونديال إلى دولة شرق أوسطية، معتبرة أن ذلك حلم تتطلع إليه جميع الدول العربية بما فيها قطر لما له من تأثير إيجابي على المنطقة.
وأضافت 'لا شك أن تنظيم الشرق الأوسط لكأس العالم هو الخطوة الأخيرة والأهم لتعزيز وقع هذه الرياضة، وهو موقع سيتجلى في مجالات كثيرة ويزيد من مشاركة الشباب وإيجاد الكثير من الفرص'.
واندفع عشرات الآلاف من المواطنين امس الخميس إلى شوارع العاصمة القطرية الدوحة للاحتفال بفوز بلادهم بحق استضافة بطولة كأس العالم 2022، حيث أطلق المواطنون الأبواق ولوحوا بالأعلام ابتهاجا بهذا النصر الرائع. وشاركت الجاليات العربية في الدوحة في احتفالات المشجعين القطريين، حيث رفعوا أعلام الدول العربية المختلفة معلنين مشاطرة القطريين فرحة الفوز بحق التنظيم.
وقال مسؤولون في قطر ان بلادهم ستوفر ساحات مصممة لاحتفالات المشجعين يسمح في داخلها فقط بتناول الكحوليات خلال فترة المونديال، نظرا للقيود الصارمة التي تفرضها قطر، كدولة إسلامية، على تناول الكحوليات. وتجمع آلاف من القطريين بالعاصمة الدوحة امس قبل ساعات من الإعلان عن استضافة بلادهم لنهائيات البطولة.
وأكد مسؤولو الاتحاد الأمريكي لكرة القدم امس أنهم أصيبوا بصدمة إزاء قرار الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) برفض الملف الأمريكي لطلب استضافة فعاليات بطولة كأس العالم 2022 واختيار دولة صغيرة مثل قطر لاستضافة البطولة العالمية.
وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما الخميس ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أخطأ بمنح حق تنظيم كأس العالم 2022 الى قطر وليس الولايات المتحدة. وقال اوباما للصحافيين لدى سؤاله عن قرار الفيفا 'أعتقد انه قرار خاطئ'.

نقلا عن القدس العربي