مشاهدة النسخة كاملة : العطية عن "ويكيليكس": التصدي لـ "إسرائيل" وليس لإيران


ام خديجة
12-01-2010, 03:31 PM
العطية عن "ويكيليكس": التصدي لـ "إسرائيل" وليس لإيران


http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2010/12/01/129846.jpg


استغرب عبد الرحمن العطية، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أن تكون دول المجلس طالبت العالم بالتصدي لإيران أو الدعوة لمحاربتها، مؤكداً أن دول الخليج لطالما دعت إلى التصدي ليس لإيران وإنما ل”إسرائيل” وممارساتها العدوانية اليومية ضد العرب والفلسطينيين الأبرياء .

وكان العطية يجيب عن أسئلة الصحفيين على هامش مؤتمر الاستثمار الدولي في افغانستان، مضيفا “إن الموقف من التقرير في ما يتعلق بالعراق قد تم التعليق عليه في وقته وإنه ليس لديه تعليق حول إيران، وإن ما يمكن قوله هو عن “إسرائيل” وإن دول الخليج لطالما طالبت بالتصدي للعدوان “الإسرائيلي” .

وقال العطية إن “العلاقات الخليجية الأمريكية تاريخية وقديمة ولا بد من المتابعة والتحليل”، وأوضح أنه يتابع الأمر وسيكون له تعليق لاحقاً .

وحول قمة دول التعاون التي تنعقد في أبوظبي في السادس والسابع من ديسمبر/كانون الأول، أشار العطية إلى أن الملفات الاقتصادية تتصدر جدول القمة الحادية والثلاثين، بحيث ستشهد إصدار قوانين اقتصادية مهمة للسوق الخليجية المشتركة .

ورداً على سؤال، أكد العطية أن القرارات الاستراتيجية ستشمل التعليم والبيئة والصحة، والاستراتيجية الإحصائية، بالإضافة إلى قرارات تطال الجانب الإعلامي، وكل ذلك بهدف الانتقال بالمجلس إلى التكامل .

كذلك أوضح أنه سيجري بحث التعاون والعلاقات مع إيران والقضايا العربية المختلفة، وبالطبع دعم دولة الإمارات في حقها في استعادة جزرها الثلاث المحتلة، وذلك من خلال المفاوضات المباشرة ذات الطابع السلمي، أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية .

وفي موضوع النووي الإيراني، أوضح العطية أن دول الخليج من دعاة الحوار الدبلوماسي في هذا الشأن، مؤكداً أن ذلك لا يمنع من تذكير المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ الموقف الحازم من النووي “الإسرائيلي”، والضغط على “إسرائيل” لتوقيع معاهدة منع الانتشار النووي، كما يطلب ذلك من إيران، للوصول إلى منطقة شرق أوسط ومن ضمنها الخليج خالية من أي سلاح نووي .

وفي جانب آخر، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن مشروع الاتحاد النقدي يسير بصورة سلسة، آملاً تخطي أي معوقات بحكمة القادة والإرادة السياسية للدول الأعضاء .

نقلا عن الخليج