مشاهدة النسخة كاملة : السفارة الأمريكية: واشنطن "لا تضمن" صحة وثائق ويكيليكس


أبو فاطمة
12-01-2010, 01:21 PM
السفارة الأمريكية: واشنطن "لا تضمن" صحة وثائق ويكيليكس

قالت السفارة الأمريكية في نواكشوط إنها "لا يمكن أن تضمن مصداقية أي من الوثائق" التي نشرها موقع "ويكيليكس" معبرة في ذات الوقت عن "أسف الولايات المتحدة العميق لنشر كل معلومات كان يجب أن تظل سرية".
وكان السفارة الأمريكية تعلق على الوثائق التي نشرها الموقع المثير الجدل ومن بينها وثيقة تشير إلى طلب الولايات المتحدة من سفارتها في نواكشوط جمع معلومات عن الجيش الموريتاني.
وتضمنت إحدى الوثائق التي سربها الموقع طلب واشنطن من سفارتها في نواكشوط جمع معلومات مفصلة عن الخطط العسكرية وتفاصيل عن النظم والسياسات والخطط الدفاعية الوطنية. وهو ذات الطلب الذي وجهته إلى سفاراتها في اتشاد والنيجر ومالي.
وأدان البيان الصادر عن السفارة والذي حصلت عليه "الأخبار" نشر تلك الوثائق مضيفا "يجب على دبلوماسيينا بدء حوارات صريحة مع نظرائهم والتأكد من أن تلك المحادثات تظل خاصة، لأن حوارا صريحا –داخل الحكومة وبين الحكومات- هو أحد المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية".
وقال البيان إن "التقارير الداخلية التي يكتبها الدبلوماسيون لا تمثل السياسة الخارجية الرسمية لأي حكومة. وهي في الولايات المتحدة، لا تمثل إلا جزء من عدة عناصر تشكل سياسيتنا التي تعود فيها الكلمة الأخيرة إلى الرئيس ووزيرة الخارجية".
وشدد البيان على أن الحكومة الأمريكية "ستواصل العمل من أجل تقوية شراكتها مع موريتانيا والدفع إلى الأمام بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

نقلا عن الأخبار