مشاهدة النسخة كاملة : الحسن واتارا رئيسا لساحل العاج وغباغبو يرفض إعلان النتائج


ام خديجة
12-01-2010, 10:21 AM
الحسن واتارا رئيسا لساحل العاج وغباغبو يرفض إعلان النتائج

http://img638.imageshack.us/img638/7682/indexphprexresize300wal.jpg

الحسن واتارا الفائز في الانتخابات الإيفوارية

فاز المرشح المسلم ورئيس الوزراء الإفواري السابق حسن ويترا بانتخابات الرئاسة الإفوارية وسط أزمة سياسية بدأت تطفوا على السطح بعيد رفض أنصار غباغبو إعلان النتائج ،ومنع المتحدث باسم لجنة الانتخابات من إعلانها أمام الصحفيين.

وقال أنصار ويترا إن الرئيس المنتهية ولايته يحاول التلاعب بالنتائج ويرفض إعلانها في وسائل الإعلام الرسمية،غير أن اللجنة الانتخابية أبلغت السلك الدبلوماسي في ساحل العاج والمنظمات الدولية بفوز رئيس الوزراء حسن ويترا بالجولة الثانية وبفارق كبير على الرئيس غباغبو.

مدير حملة الرئيس حسن ويترا مارسيل آمون تانوه وفي تصريح للصحفيين بعد تمزيق النتائج من قبل أنصار غباغبو قال "معسكر الرئاسة يحاول منع اعلان النتائج الانتخابية عبر الإذاعة والتلفزيون

واضاف "لو كان السيد لوران جباجبو يعلم انه فاز لما منع اللجنة الانتخابية من التحدث عبر الإذاعة والتلفزيون ... جباجبو يعلم انه خسر."

ويأمل الإفواريين في أن تشكل الانتخابات الرئاسية جسرا للعبور من الحرب الأهلية التي قسمت البلد منذ سنوات،وأن تنجح مساعي الأطراف الدولية الرامية إلي حل الأزمة خلال ساعات خوفا من اندلاع أعمال عنف".

وينظر الموريتانيين باهتمام بالغ إلي تطور الأوضاع بساحل العاج ويتطلعون إلي عودة الاستقرار للبلد الإفريقي الشقيق الذي يحتضن أكبر جالية موريتانية في الخارج.

ووفق المعلومات الواردة من ساحل العاج فإن الأوضاع هادئة وتحت السيطرة، ومن المنتظر أن تعلن نتائج الانتخابات برعاية أممية خلال ساعات رغم الإشكال الذي حصل بين اللجنة المستقلة وأنصار الرئيس السابق لوران غباغبو والذي أدي إلي تأخر إعلان النتائج.

نقلا عن الأخبار