مشاهدة النسخة كاملة : كيري لامير قطر: الجولان يجب أن تعود إلى سورية


ام خديجة
12-01-2010, 04:18 AM
كيري لامير قطر: الجولان يجب أن تعود إلى سورية


http://img684.imageshack.us/img684/5489/20101130182826.jpg

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

لندن ـ القدس العربي ـ أظهرت برقيات دبلوماسية امريكية سربها موقع ويكيليكس ان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الامريكي السيناتور جون كيري، قال لمسؤولين قطريين ان مرتفعات الجولان يجب أن تعود إلى سورية وأن القدس الشرقية يجب أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية.
وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" انه بحسب برقيات سرّبها موقع "ويكيليكس" الإثنين، قال كيري في شباط فبراير الماضي أثناء لقاء مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الوزراء القطري حمد بن جبر آل ثاني، ان على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يعيد مرتفعات الجولان إلى سورية كجزء من معادلة سلمية.

وأشار كيري إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد يواصل تزويد حزب الله بالسلاح والتدخل في الشؤون اللبنانية، إلاّ أنه وافق على كلام الأمير القطري بأنه يجب التركيز على سورية للتوصل إلى اتفاق سلام بين العرب وإسرائيل.
وقال كيري ان على الأسد اتخاذ قرارات صعبة وعلى نتنياهو القبول بالتسوية وإعادة مرتفعات الجولان كجزء من معادلة سلمية.

وعن القدس، قال كيري، الذي لم يكن يتحدث باسمه في اللقاء بل كان يعرض سياسة الإدارة الامريكية، ان الإشراف على المسجد الأقصى واعتبار القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية أمران لا يمكن المساومة عليهما بالنسبة للفلسطينيين.

وأكد أيضاً ان إسرائيل لن تساوم على عدد من المسائل مثل الطابع اليهودي للدولة الإسرائيلية وأن نزع السلاح وحدود الدولة الفلسطينية لا يحلان إلاّ من خلال المفاوضات.

وفي نهاية اللقاء، قال الأمير القطري لكيري انه لا يمكن الوثوق بالإيرانيين "فهم يقولون مائة كلمة ويصدقون في واحدة فقط".

يذكر ان موقع "ويكيليكس" ينشر من خلال 5 صحف ما يزيد عن 251 الف وثيقة تضم مراسلات بين السفارات الامريكية في العالم ووزارة الخارجية الامريكية، وقد أثار نشر هذه المعلومات موجة من ردود الفعل الدولية حول العالم، وتركزت بمعظمها على الدبلوماسية الامريكية في الشرق الأوسط.

وتحدثت صحيفة "الاندبندنت" عن تقرير ارسل من القاهرة "وليس تل ابيب" والذي وصف فيه "شياكة" نتنياهو وسحره ولكن مشكلته انه لا يفي بوعوده "كذاب".

نقلا عن القدس العربي