مشاهدة النسخة كاملة : إقبال نسوى بموريتانيا على مهنة "تطريز الملاحف"


ام خديجة
11-30-2010, 03:25 PM
إقبال نسوى بموريتانيا على مهنة "تطريز الملاحف"

http://img508.imageshack.us/img508/3965/indexphprexresize333wmt.jpg

آمنة بنت يحيظيه تتحدث عن ظروف صعبة تعيشها وتطالب بدعم المهنة وتنظيمها من طرف الحكومة (الأخبار)

مهنة تطريز الملاحف مهنة شائكة ومعقدة ومتعبة ومع ذلك لم تعدم هذه المهنة ممارسين تفرغوا لها وتفننوا فيها وكانت وسيلتهم للعيش ومصدر كسبهم الأساس ذلك ما تعكسه تجارب نساء موريتانيات جعلن من فن تطريز الملاحف مهنة وخيارا في حياتهن المهنية، أقبلن عليه بدوافع مادية، حيث أرغمتهن ظروفهن الاجتماعية على اقتحام ميدان التحصيل المادي الذي وجدن أن سبيلهن الوحيد إليه هو العمل، فكان من الطبيعي أن يتجهن إلى المهنة التي يتقنها أو على الأقل يعرفن أبجدياتها .

ردا على سؤال وجهناه للسيدة آمنة بنت يحظيه حول بداية ظهور المهنة أجابت السيدة أنها سمعت في بعض الروايات أن أول من قام بهذه المهنة هي امرأة مجنونة في مدينة كيفة .

آمنة بنت يحظيه من أوائل النساء المطرزات اللاتي امتهن خياطة الملاحف وتطريزها، حيث يتجاوز عمرها المهني فيها الثلاثين سنة، اكتملت فيها ملامح تجربتها في هذا الميدان، آمنة أقدمت على هذه المهنة بعد أن أنجبت بنتين اثنتين ولم تجد من يعيلها وإياهما فقررت البحث عن وسيلة عيش، مما دفعها إلى هذا الميدان، فبدأت بشراء الملاحف ((الخنط)) وتطريزها، وبيعها في السوق.

بنت يحظيه قالت إنها تجولت في الأسواق قبل أن تستقر بسوق العاصمة (كبتال)علي ناصية الشارع حيث تصطاد الزبناء من المارة، وتارة تقوم بعرض بضاعتها على بعض التاجرات الكبيرات في السوق.

http://img577.imageshack.us/img577/3965/indexphprexresize333wmt.jpg

اختلاف الأسعار باختلاف نوع التطريز

أسعار الملاحف تتفاوت وتختلف بحسب نوع التطريز الموجود فيها وحجمه وجودته كما تروي لنا بنت يحظيه، فهناك "أركبه" و"البرمه" و"النص" ... إلخ .
وتضيف آمنة بنت يحظيه إن أسعار هذه الملاحف تتراوح ما بين 3000 آلاف و6000 آلاف في الغالب، وذلك قبل صبغها لأن الصبغ يضاعف السعر وله أثمانه الخاصة به أيضا.

آمنة تدعي أن ما تقوم به من تطريز هو من وحي خيالها غالبا، وأنها تقوم أحيانا بمحاكاة بعض التطريزات التي يتخذها النساء موضة في فترات معينة بهدف إرضاء الزبون .

وتقول السيدة إن التطريز يأخذ وقتا بحسب نوعيته وتفرغ المطرزة له، فالتطريز العادي (أركيبة) مثلا تأخذ يومين علي الأقل، أما التطريز المعقد فيأخذ على الأقل خمسة أيام
بشرط أن تتفرغ له المطرزة، وهناك عينات قد تأخذ شهرا كاملا .
بنت يحظيه أرتنا بعض التشنجات والآثار الغريبة في يديها قالت إنها مخلفات التطريز الذي تقوم به، بالإضافة إلى آلام الظهر والكتفين المستمرة بفعل إرهاق المهنة


دخل بحسب الحظ

http://img213.imageshack.us/img213/1154/indexphprexresize333wt3.jpg

أما الدخل تقول السيدة آمنة فإنه غير مستقر وإنما هو بحسب الحظ ، وينتعش في مواسم الأعياد، والمهنة صعبة ومتعبة للغاية، ولكنها على كل حال أفضل مردودية من القعود في المنزل .

السيدة "هجارة" مطرزة أخرى التقيناها في سوق العاصمة قالت إنها تمارس هذه المهنة منذ 15 سنة ، وأكدت لنا ما قالته سابقتها عن صعوبة المهنة ومشقتها بل وبدت أكثر تضجرا وسأما منها، وقالت إن ما يدفعا لها هو أنها لا تتقن مهنة غيرها، ومع ذلك فهي لا تستطيع تركها لأنها وسيلتها المعيشية الوحيدة.

وعن مستوى البيع قالت "هجاره" إن نسبة البيع غير ثابتة، فأحيانا تبيع 3 ملاحف في الأسبوع وأحيانا يزرد العدد أو يقل، أما الأسعار تقول السيدة فليست قطعية ولا جازمة ، فقاعدتها : (ما اتفق عليه البائع والشاري) .

ورغم صعوبة هذه المهنة فلا يزال الإقبال عليها مستمرا بفعل ضغط الظروف الاقتصادية لمعظم الأسر في موريتانيا ، وغياب أي دعم حكومي في هذا المجال.

فالسيدة رقية هي مطرزة جديدة على الميدان نسبيا حيث دخلته عام 2006 بعد أن تعلمت التطريز عن طريق مرافقة ابنة عمها المطرزة فبدأت بممارسته لكنها لا تزال في بداية تجربتها ، حيث تفضل أنواع التطريز البسيطة، التي تحملها إلى السوق عساها تجد من يشتريها أما التطريزات المعقدة فتأخذ لها وقتا كثيرا (15 يوما) ومجهودا كبيرا .

نقلا عن الأخبار