مشاهدة النسخة كاملة : اتحاد الطلبة بالمغرب يحيي الذكرى الخمسين لعيد لاستقلال


ام خديجة
11-29-2010, 08:03 PM
اتحاد الطلبة بالمغرب يحيي الذكرى الخمسين لعيد لاستقلال

http://img816.imageshack.us/img816/3323/indexphprexresize333w27.jpg

جانب من الاحتفال الذي أقامه اتحاد الطلبة بالمغرب(صور اتحاد الطلبة)

أحيا اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب مساء الأحد 28 نوفمبر بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالعاصمة المغربية الرباط الذكري الخمسين لعيد الاستقلال الوطني وسط حضور طلابي كبير من مختلف المدن المغربية المشاركة في الحفل.

وقد بدأ الحفل بكلمة للأمين العام للاتحاد بالرباط السيد سيد ولد لمام الذي نوه بالانجازات التي بذله اتحاده في سبيل خدمة الطالب الموريتاني بالمغرب، وخاصة ما يتعلق منها بتسهيل مشاكل التسجيل واستقبال الطلبة الجدد وإيوائهم في منازل مخصصة لذلك.

الحفل تميز بحضور الأمين العام السابق للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا الطالب محمد محمود ولد عبد الله إلى جانب ممثلين عم السفارة الموريتانية بالرباط والوكالة المغربية للتعاون الدولي، بالإضافة إلى رئيس المجلس الطلابي أبو مدين ولد التاه وبعض رؤساء ومسئولي فروع الاتحاد في مدن الداخل.

وكانت فعاليات الحفل قد انطلقت أول أمس السبت بتنظيم المباراة النهائية في "دوري شنقيط لكرة القدم" بالحي الجامعي الدولي ، وتنظميم لقاءات تواصلية تعرف بالثقافة الموريتانية وتقدم معلومات عن مختلف مراحل وأنواع المقاومة في موريتانيا، كما أقيم معرض للأدوات التقليدية الموريتانية.


فقرات متنوعة


تخللت الحفل العديد من الفقرات المتنوعة تضمنت مسابقات ثقافية وندوات شعرية بالإضافة إلى مسرحيتين تمحورت الأولى منهما حول المقاومة الموريتانية فيما عالجت الثانية التدريس المحظري في موريتانيا، كما تضمن الحفل قراءات شعرية لبعض الشعراء الذين حضروا الحفل كالشاعر الكبير أدي ولد أدبة والشاعران الشابان محمد محمود ولد سيدي عالي والشاعر محمد الأمين ولد الشيخ أحمد المعروف ب "الهيبة".

الأدب الحساني هو الآخر كان حاضرا في الحفل حيث ألقى الطالب أحمد ولد الناهي نماذج من الأدب الشعبي الموريتاني القديم.



جوائز و تكريم


الحفل شهد كذلك توزيع الجوائز على الفائزين في دوري" شنقيط لكرة القدم " حيث حصل فريق اترارزة على لقب البطولة فضلا عن حصول لاعبه لبات ولد احمياد على جائزة هداف البطولة.

من جهة أخرى كرم الاتحاد كلا من المستشار الأول بالسفارة الموريتاية بالرباط حامد ولد محفوظ والمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي صالح الرامي الذين منحهما درع الاتحاد تقديرا لهما على ما بذلا في خدمة الطلاب الموريتانيين بالمغرب حسب ماقال الأمين العام للاتحاد سيد ولد لمام،كما تم منح شهادة تقديرية للسيد محمد ولد لبات نائب الملحق الثقافي بالسفارة الموريتانية.
وعلى هامش الحفل أقيمت مأدبة عشاء موريتاني على شرف الحاضرين.

نقلا عن الأخبار