مشاهدة النسخة كاملة : أول موريتانيات حصلن على الباكلوريا


أبو فاطمة
11-29-2010, 05:19 PM
أول موريتانيات حصلن على الباكلوريا

تحدث الصادر من الصحف الموريتانية صباح اليوم عن الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال التي خلدتها بلادنا يوم أمس الاحد 28 نوفمبر 2010 وفي هذا الاطار نشرت بعض الصحف معلومات من تاريخ الدولة الحديث منها "أسماء أول موريتانيات حصلن الباكلوريا"
يومية السراج
نشرت ملفا شاملا عن خمسينية الاستقلال تحدثت فيه عن أول موريتانيات حصلن على الباكلوريا. ف "خديجة بنت بوبو، وعائشة كان، وخدي بنت محمد لقظف، ودي يابا" هؤلاء هن أول مورتانيات حصلن على الباكلوريا في موريتانيا. حسب تقرير الصحيفة.
وتعرضت الصحيفة إلى فترات الرؤساء الذين حكموا موريتانيا كل على حدة. فوصفت الرئيس المختار ولد داداه بمحامي الاستقلال، وولد محمد السالك بأول رؤساء العسكر، ومحمد خونه ولد هيدالة بالبدوي الجسور، فيما وصفت معاوية ولد سيد أحمد الطايع بمعلم الأطفال المستبد.
يومية الشعب:
كتبت على صدر صفحتها الأولى "رئيس الجمهورية يترأس حفل رفع العلم ويوشح شخصيات مدنية وعسكرية وأمنية" هذا في تخليد يوم عيد الاستقلال الوطني. وتقول الصحيفة " خلدت بلادنا أمس الأحد في جو من الفرح والاعتزاز الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني. وبهذه المناسبة ترأس رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح أمس الاحد بالقصر الرئاسي في نواكشوط حفلا لرفع العلم الوطني استعرض خلاله رفقة قائد الاركان الوطنية اللواء محمد ولد الشيخ محمد احمد تشكيلات مختلفة من القوات المسلحة قبل أن يصافح الضباط السامين في القوات المسلحة وقوات الامن وأعضاء الحكومة والشخصيات السامية في الدولة ومسؤولي التشكيلات السياسية والنقابية والوطنية والوطنية والسلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الدولية المعتمدين في نواكشوط والملحقين العسكريين في السفارات."
وتحدثت الصحيفة عن انطلاق الشركة الموريتانية للنقل العمومي بإشراف من الوزير الاول. وتقول الصحيفة "أشرف الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف أمس الأحد في نواكشوط على انطلاق خدمات الشركة الموريتانية للنقل العمومي تحت شعار "الفقراء أولا" وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى للذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني" وأضافت أن الشركة أطلقت خدماتها أمس بصورة مجانية على كافة الخطوط وباتجاه كافة أحياء نواكشوط منذ لحظة التدشين وحتى الثامنة ليلا احتفاء بعيد الاستقلال.
يومية الاحداث:
نقلت أن خبيرا رومانيا يدعوا الموريتانيين إلى نشر قضايا البيئة في الدول الغربية وقد طالب الخبير الروماني والمدير التنفيذي لمشروع التحقيق في الجريمة المنظمة بول رادو الصحفيين الموريتانيين بنشر قضايا تحقيقاتهم في مجال تهديد البيئة في موريتانيا في صحافة الدول الغربية المالكة للشركات الاصلية تقليدا للتجربة الرومانية الناجحة في هذا المجال والتي دفعت شركات التنقيب للاقلاع عن استخدام المواد المحظورة دوليا"كالسيانيد"
وأوردت خبر وفاة بحار موريتاني منذ أيام في بحيرة كنكوصة بولاية لعصابة. وكان هذا البحار في مسابقة لقوارب صيد تقليدية فغرق بعد اصطدام وزارق في المياه. ولم تتمكن جهات الانقاذ من الوصول إليه في أعماق المياه حتى قضى.

نقلا عن الأخبار