مشاهدة النسخة كاملة : الموريتانيون يقبلون على شراء الأعلام قبيل تخليد الاستقلال


ابو نسيبة
11-27-2010, 01:45 PM
الموريتانيون يقبلون على شراء الأعلام قبيل تخليد الاستقلال

تحول العلم الموريتاني إلى تجارة رائجة مع الاستعدادات لتخليد الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني غدا الأحد 28 نوفمبر 2010.
وينتهز مهاجرون وعاطلون عن العمل فرصة إقبال المواطنين على شراء الأعلام من أجل كسب مال يسير، حيث باتت ملتقيات الطرق الكبرى في نواكشوط تشهد حضورا لافتا للباعة وهم يلوحون بأعلامهم للمارة من مشاة وراكبين.
ويقول "افلوران"، وهو مهاجر مالي التحق بهذه المهنة المؤقتة، إنه ترك عمله كبائع متجول للسجائر بالتقسيط إلى هذه المهنة التي تدوم أياما واصفا دخلها بالجيد.
وشرح افلوران لـ"الأخبار" كيف أنه يقتني كل يوم ما بين الأربعين والخمسين علما من الحجم الصغير ويبيعها جميعا بأسعار تتراوح ما بين 250 و300 أوقية وهو يقدر صافي ربحه اليومي بأربعة آلاف أوقية.
ويقول "افلوران" إن إقبال الموريتانيين جيد على هذه السلعة التي يبيعها منذ أيام ويقول إن شعورا خاصا يخامره وهو يساعد الناس على تخليد هذه المناسبة السعيدة.
من جانبه يشير محمد، وهو خمسيني موريتاني يبيع الأعلام، إلى أن أغلب الإقبال يأتي من الأطفال الذين يلحون على ذويهم لاقتناء الأعلام، مشيرا إلى أن سعر العلم يختلف حسب حجمه إذ يتراوح ما بين 300 و1000 أوقية.
ويقول محمد إنه التحق متأخرا بركب باعة الأعلام حيث فاتته فرصة العمل خلال أيام، لكنه يشير مع ذلك إلى اهتمام كبير لدى المواطنين بالسلعة.
وحرصت المؤسسات الرسمية وعدد من المؤسسات الخاصة في موريتانيا على تزيين مبانيها بالأعلام الوطنية، فيما يحرص الكثير من السائقين على رفع أعلام صغيرة على سياراتهم احتفاء بخمسين عاما من استقلال البلاد.

نقلا عن الأخبار