مشاهدة النسخة كاملة : جدل في جزر الكناري حول حظر طائرات "موريتانيا إيرويز"


ام خديجة
11-26-2010, 04:16 PM
جدل في جزر الكناري حول حظر طائرات "موريتانيا إيرويز"

http://img809.imageshack.us/img809/8008/imgnew26112010161340.jpg

طائرات

أثار إدراج طائرات خطوط شركة "موريتانيا إيرويز" على اللائحة السوداء الأوروبية ومنعها من التحليق في الأجواء الأوروبية أو النزول في المطارات بالقارة العجوز جدلا واسعا في جزر الكناري، حيث كانت هذه الشركة تقوم بعدد من الرحلات الأسبوعية إلى لاس بلماس، عاصمة الارخبيل، انطلاقا من نواكشوط .

ولم تعلق الحكومة الكنارية حتى الآن على هذا القرار، إلا أن حزب الخضر الكناري وعلى لسان رئيسته أماليا بوش أكد أنه كان ينبغي أن تكون السلطات المختصة في جزر الكناري قد اتخذت منذ زمن بعيد قرارا بحظر طائرات موريتانيا إيرويز. وأوضحت المسؤولة الكنارية أن حزبها كان قد أبلغ السلطات أن شركة الخطوط الموريتانية هذه لا تحترم شروط وقواعد سلامة الملاحة الجوية، ولا تخضع طائراتها لأعمال الصيانة المطلوبة. ووجهت أماليا بوش انتقادات لاذعة إلى الحكومة المحلية في جزر الكناري وإلى هيئة الطيران المدني لتغاضيهما عن المخاطر التي كان يمثلها تحليق طائرات موريتانيا إيرويز في أجواء أرخبيل الكناري وهبوطها واقلاعها من مطار لاس بلماس.
"الطيور المجنونة"
الأمر الأكثر إثارة في تصريحات زعيمة حزب الحضر الكناري هو قولها أن مراقبي الملاحة الجوية في مطار لاس بلماس كانوا يطلقون وصف "الطيور المجنونة" على طائرات شركة خطوط موريتانيا إيرويز وذلك لأنها "لا تولي أي اهتمام يذكر للتعليمات الصادرة لها"، و"لأنها تقلع بشحنة تفوق طاقة استيعابها ومن دون أن تخضع للحد الأدنى من الصيانة".
ومن شأن توقف رحلات موريتانيا إيرويز عن لاس بلماس في غياب أي خطوط أخرى تربط بين الجزر وموريتانيا أن يحدث مشكلا اقتصاديا خصوصا أن شركة التنمية الاقتصادية التابعة لحكومة كناري Proexca كانت قد أدرجت السوق الموريتانية ضمن الأسواق "الحيوية" بالنسبة لاقتصاد الأرخبيل. كما أن الحكومة الذاتية في الأرخبيل تراهن بشكل عام على التعاون مع العديد من دول إفريقيا الغربية بغية إيجاد مخرج بديل للسلع الكنارية عن الأسواق في شبه الجزيرة الإبيرية التي تعاني من أزمة اقتصادية حادة.


نقلا عن ونا