مشاهدة النسخة كاملة : أنشطة طلابية مخلدة لخمسينية عيد الاستقلال الوطني


ام عمار
11-25-2010, 11:17 AM
أنشطة طلابية مخلدة لخمسينية عيد الاستقلال الوطني

http://img151.imageshack.us/img151/2859/indexphprexresize300w02.jpg

صورة من الحضور الرسمي للنشاط يتوسطهم الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد سالم ولد عابدين

نظم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا مساء الأربعاء 2010/11/24 بمدرج المعرفة في كلية العلوم القانونية و الاقتصادية حفل افتتاح الأيام المخلدة للذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني و التي تأتي هذا العام تحت شعار: " الذكرى الخمسون.. فرحة الاستقلال و استحقاقات البناء".

و في كلمته ، هنأ محمد سالم ولد عابدين الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا كافة الشعب الموريتاني و بالأخص الشريحة الطلابية بمناسبة هذه الذكرى مؤكدا على أنه مرحلة ينبغي للجميع الوقوف عندها من أجل تقييم حصيلة نصف قرن من الاستقلال و قد جدد المطالبة بإصلاح المنظومة التربوية التي تعاني الكثير من المشاكل و التعقيدات..

http://img255.imageshack.us/img255/8926/indexphprexresize300w01.jpg

جانب من الحضور

و قد شارك في هذا الحفل العديد من الشخصيات الوطنية من بينها الأستاذ محمد محمود ولد ودادي و الذي أكد في مداخلته على أهمية هكذا أنشطة لما لها من دور مفيد في الساحة الطلابية و قد تطرق إلى العديد من الأمور الهامة التي عايشها في فترة الاستقلال مبينا الوقائع و الأحداث التي صاحبت بناء الدولة الموريتانية الحديثة ، و في نهاية مداخلته قدم ولد ودادي مجموعة من النصائح القيمة للطلاب الحاضرين و أكد في الأخير على أهمية العلم و التعلم و ضرورة المواصلة في مسيرة التعليم لما لها من أهمية و مردودية على المجتمع و الوطن.

و قد كان من بين الحضور الرسمي الدكتور صلاح الأمين العام لوزارة التعليم العالي و الثانوي و الذي أكد بدوره على أهمية هذا النشاط الشبابي الهام الذي يساهم في الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا ، و في نهاية مداخلته أثنى الدكتور صلاح على مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا لما قال أنه معرفته بهم أيام الارهاصات الأولى للتأسيس حيث شهد بمصداقيتهم و بجدية عملهم مؤكدا على أهمية العمل النقابي الشبابي لما له من دور كبير في تكوين الطلاب و بناء الدولة..

و ستتواصل فعاليات هذه التظاهرة ، حيث ستنظم ندوة أكاديمية بعنوان : "المقاومة الثقافية و دورها في تجسيد الاستقلال" اليوم الخميس 2010/11/25 ، ورشة بعنوان : "دور الحركة الطلابية في الحصول على الاستقلال" .

تجدر الإشارة إلى أن كافة فروع الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا في الخارج ستشارك في هذه التظاهرة و ذلك بإقامة أماسي ثقافية و أنشطة تعريفية بالتراث الوطني ، و سيشارك بعض وزراء الحكومة السودانية في أنشطة فرع الاتحاد هناك كما أن فرع الاتحاد الوطني بفرنسا يسعى لإقامة أنشطته التخليدية على متن إحدى كبار السفن حيث سيقوم بدعوة الجالية الموريتانية بفرنسا للمشاركة في هذه الاحتفالية..


الاستقلال الوطني ... الحلم والإنجاز

http://img263.imageshack.us/img263/5279/indexphprexresize300wim.jpg

صورة من الحضور الرسمي، من اليمين رئيس الرابطة محمد محمود ولد بيداه

احتضن مدرج المدرسة العليا للتعليم مساء أمس الأربعاء 24 نوفمبر 2010 محاضرة بعنوان: الاستقلال الوطني ... الحلم والإنجاز، مع الباحث في التاريخ الموريتاني الأستاذ سيد أعمر ولد شيخنا، وذلك بتنظيم من الرابطة الثقافية للطلاب الأساتذة والمفتشين، احتفاء بخمسينية الاستقلال الوطني.


وفي كلمته بالمناسبة، دعا الأمين العام للرابطة الأستاذ أحمد محمود ولد بيداه جميع الموريتانيين إلى ضرورة التساؤل عن "ما تحقق من حلم الاستقلال عبر الخمسين سنة المنصرمة، بكل نجاحاته وإخفاقاته، اعترافا للجميع بما أنجزوا، وتدوينا لما تعرضت له مراحلهم من أخطاء، دون أن يعني ذلك انتقاصا من أحد، ولا تضخيما لآخر."

كما أشار إلى أن اصطباغ الدولة الناشئة بالصبغة الإسلامية كان اختيارا موفقا من الآباء المؤسسين، "إذ أن الإسلام كان عبر المراحل المختلفة هو الناظم والموحد لهذا الشعب، به يدين الكل، وبأمر من تعاليمه انخرط الجميع في المقاومة بشتى أنواعها."

http://img442.imageshack.us/img442/5325/indexphprexresize300w00.jpg

جانب من حضور المحاضرة


وخلال عرضه، قال الأستاذ سيد أعمر ولد شيخنا إن فرنسا والمغرب ظلتا تحددان - منذ حدوث أول انقلاب عسكري في موريتانيا - من يحكم البلد، وأنهما تقفان وراء معظم الانقلابات الناجحة التي حصلت في البلاد، باستثناء انقلاب العاشر من يوليو 1978، بقيادة محمد المصطفى ولد السالك، مشيرا إلى أن دخول موريتانيا حرب الصحراء كان "مكيدة فرنسية للانتقام من الرئيس المختار ولد داداه بعد قراراته السيادية من تأميم لشركة "ميفارما" وسك لعملة وطنية ... إلخ".

واعتبر ولد شيخنا أنه من حظ موريتانيا أن كان الرئيس الراحل المختار ولد داداه هو من استلم مقاليد الحكم في الدولة الجديدة، لما يتمتع به من خصال تجميعية وحس وطني عال، "رغم كونه – بلا شك – جاء برغبة فرنسية".

إلى ذلك دان الباحث الدعاية المغرضة التي تعرض لها حزب النهضة، والتي مفادها أنه – أي حزب النهضة – تابع للمغرب ويعمل وفق أجندته، معتبرا أن هذه الدعاية تدخل في باب المناكفة السياسية والصراع الإيديولوجي، داعيا إلى تدوين التاريخ الوطني بكل حياد ودقة، بعيدا عن التعصب الإيديولوجي.
وعدد المحاضر المزايا الإيجابية للأنظمة التي تعاقبت على حكم موريتانيا، ليخلص إلى أن البلاد تحتاج الآن فعلا إلى جهد جمعوي يضمن إشراك كافة أبناء البلد في بنائه.

وقد حضر المحاضرة الأمين العام لوزارة التعليم الثانوي والعالي والمدير العام للمدرسة العليا للتعليم ومجموعة من الطاقمين الإداري والتدريسي بالمؤسسة إضافة إلى جمع طلابي.

نقلا عن الأخبار