مشاهدة النسخة كاملة : تدشين أكبر مشروع سكنى بموريتانيا (انشطة العيد)


ام خديجة
11-25-2010, 10:40 AM
تدشين أكبر مشروع سكنى بموريتانيا

http://img526.imageshack.us/img526/752/indexphprexresize180w12.jpg

هل تدخل نواكشوط مرحلة الأبراج والمنشآت الكبيرة؟

دشنت الحكومة الموريتانية أمس الأربعاء 24/11/2010 أكبر مشروع سكنى يتولي تمويله خواص بالتعاون مع بعض الأجانب على طريق نواكشوط نواذيبو (7 كلم) تحت مسمي مدينة الرباط.

المشروع الذي أعطي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إشارة انطلاقته أمس يعتبر وفق القائمين عليه أو مدينة سكنية حديثة بمواصفات عصرية يتم تشييدها بموريتانيا منذ استقلال البلاد.


وتستلهم المدينة الجديدة تسميتها من الرباط الذى أسسه العلامة عبد الله بن ياسين وانطلقت منه دولة المرابطين.

وتبلغ كلفة المشروع ثلاثة مليارات دولار وسيمكن من إسكان خمسين ألف نسمة بجميع الخدمات وتنفذه المجموعة الموريتانية للاستثمار بمشاركة عدد من المستثمرين والشركاء الأجانب وفي مقدمتهم المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية.


وقد حضر مراسم وضع حجر الأساس، الذي أشفع بعرض شامل عن مراحل إنجاز هذا المشروع تضمن مجسما يبين ملامح المدينة، رئيس الجمعية الوطنية السيد مسعود ولد بولخير وأعضاء الحكومة ورئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد علي والأستاذ خالد العبودي، رئيس المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص والشخصيات السامية في الدولة والسلك الدبلوماسي وممثلو المنظمات الدولية المعتمدون في نواكشوط وعدد من المدعوين.

ويهدف مشروع رباط البحر –وفق القائمين عليه - إلي تطوير منطقة مساحتها 675 هكتارا بحيث تصبح مدينة متكاملة ستخلق بيئة جديدة حسب القائمين عليها مناسبة لتطوير الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وتوفر إطارا ملائما للنمو وجاذبا للاستثمار.


الأستاذ خالد العبودي، رئيس المؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص بالمناسبة أكد أن هذا المشروع سيشمل وحدة عمرانية مستقلة ومناطق سكنية وسياحية وأخري للأعمال وسيستفيد من شبكة حديثة من الطرق وأنظمة للصرف الصحي والمياه والري والكهرباء والمواصلات، مبرزا من بين هذه المنشآت مركزا عصريا للتسوق يوفر لزواره "سوبر ماركت" ومحلات مختلفة وأماكن توقيف للسيارات والمطاعم وألعاب الأطفال.

وأوضح أن المركز التجاري وشاطئ البحر سيرتبطان بمنطقة مخصصة للمشاة مهداة للشعب الموريتاني تم تصميمها لتكون جزءا من الحياة اليومية لسكان رباط البحر ومقصدا لسكان نواكشوط لممارسة رياضة المشي.

وأكد أن مؤسسته ستقوم بتعبئة التمويلات الضرورية لتنفيذ المشروع وجلب المستثمرين وفق عقد التطوير الموقع مع الحكومة الموريتانية، معربا عن رغبته في أن يستفيد المشروع من جميع الامتيازات والإعفاءات والتسهيلات الكفيلة بتشجيع الاستثمارات وفق ما نص عليه عقد التطوير.

وقال إن المؤسسة بادرت من خلال الشركة المتفرعة عنها "تمويل افريقيا" إلى إطلاق المصرف الاسلامي الموريتاني الذي سيباشر نشاطه مع بداية السنة والذي سيتكامل نشاطه مع مشروع رباط

نقلا عن الأخبار