مشاهدة النسخة كاملة : الولايات المتحدة تدين بشدة القصف الكوري الشمالي لجزيرة كورية جنوبية


ام خديجة
11-23-2010, 04:15 PM
الولايات المتحدة تدين بشدة القصف الكوري الشمالي لجزيرة كورية جنوبية

http://img132.imageshack.us/img132/876/20101123100139.jpg

سحب الدخان تتصاعد في سماء الجزيرة الكورية الجنوبية

واشنطن- أدان البيت الأبيض الثلاثاء بشدة الهجوم الكوري الشمالي على جزيرة كورية جنوبية تقع غرب شبه الجزيرة في البحر الأصفر، والذي أسفر عن مقتل جنديين كوريين جنوبيين وجرح 13 آخرين.
وصرح الناطق باسم الرئاسة الأمريكية روبرت غيبس إن كوريا الشمالية شنت في وقت مبكر من اليوم (الثلاثاء) هجوما على جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية ونحن على اتصال مستمر مع حلفائنا الكوريين.

واضاف إن الولايات المتحدة تدين بشدة هذا الهجوم وتدعو كوريا الشمالية إلى الكف عن تحركاتها القتالية والالتزام ببنود اتفاق الهدنة.

وأكد غيبس التزام الولايات المتحدة الثابت في الدفاع عن حليفتها جمهورية كوريا والحفاظ على السلام والاستقرار الاقليميين.

وتوعدت كوريا الجنوبية برد قوي في حال قيام كوريا الشمالية باستفزاز جديد بعد القصف الذي قام به الجيش الكوري الشمالي، على ما أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية.

وجاء في بيان الرئاسة "إن جيشنا سيرد بقوة على أي استفزازات جديدة".

وصرحت كيم هي جونغ الناطقة باسم الرئاسة الكورية الجنوبية للصحفيين في سول الثلاثاء أن حكومة بلادها تدرس الدافع المحدد وراء الهجمات المفاجئة التي شنتها المدفعية الكورية الشمالية.

وقالت: كان سلاحنا البحري يقوم بإجراء تدريب بحري بالقرب من الحدود البحرية الغربية اليوم. وبعثت كوريا الشمالية برسالة احتجاج بشأن التدريب. ونقوم ببحث وجود علاقة محتملة بين الاحتجاج المكتوب والهجوم المدفعي.

وكان مسئول كوري جنوبي أعلن الثلاثاء نشر مقاتلات فوق الحدود البحرية الغربية لصد نيران المدفعية الكورية الشمالية.

وقال مساعدون للرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ * باك إنه عقد اجتماعا طارئا الثلاثاء مع وزراء معنيين بشئون الأمن لمناقشة اتخاذ تدابير مضادة لمواجهة الهجوم المفاجئ الذي شنته المدفعية الكورية الشمالية على جزيرة كورية جنوبية بالقرب من الحدود البحرية الغربية بين الكوريتين.

وأضاف المساعدون إنه قبل وصول الوزراء إلى المقر الرئاسي (تشونج وا داي) كان لي يعقد اجتماعا مع كبار مساعديه بشأن الاستفزازات الكورية الشمالية.

وكان الجيش الكوري الجنوبي قال إن كوريا الشمالية أطلقت اليوم عدة طلقات من نيران المدفعية تجاه مياه كورية جنوبية وعلى جزيرة قريبة من الحدود البحرية الغربية.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء الثلاثاء عن الكولونيل لي بونغ * وو الناطق باسم هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية قوله إن طلقات المدفعية الكورية الشمالية سقطت في الساعة 2:34 بعد الظهر بالتوقيت المحلي في المياه الكورية الجنوبية قبالة جزيرة يونبيونغ وسقط بعضها مباشرة على الجزيرة.

وذكرت الوكالة أن الجيش الكوري الجنوبي رد بإطلاق نيران المدفعية.
وأظهرت المشاهد التي بثتها شبكة تلفزيون (واي تي ان) الكورية الجنوبية سحب الدخان تتصاعد في سماء الجزيرة.

ويأتي الحادث وسط توتر شديد على الحدود بين الكوريتين بسبب برنامج كوريا الشمالية النووية وبعد غرق بارجة كورية جنوبية في اذار/ مارس حملت سيول مسؤوليته لبيونغ يانغ.

كما يأتي ذلك فيما غادر المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث طوكيو متوجها إلى بكين للقاء المسؤولين الصينيين وبحث الملف النووي الكوري الشمالي بعد أيام على كشف كوريا الشمالية عن موقع تخصيب يورانيوم لديها.

وأعلنت كوريا الشمالية أن أجهزة الطرد المركزي التي عرضتها على عالم أمريكي تهدف إلى انتاج الطاقة لغايات مدنية، لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن نيتها الفعلية هي صنع جيل جديد من القنابل النووية.

وتترأس الصين المحادثات السداسية المتوقفة حول نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية والتي تضم الكوريتين والصين وروسيا واليابان والولايات المتحدة، كما هي الحليف الاساسي لكوريا الشمالية.

وفي أواخر تشرين الاول/ اكتوبر تبادلت القوات الكورية الشمالية والكورية الجنوبية النيران عبر حدودهما تزامنا مع حالة تاهب قصوى للجيش في سيول في اطار الاستعدادات لتنظيم قمة مجموعة العشرين التي عقدت في العاصمة الكورية الجنوبية في وقت سابق هذا الشهر.


نقلا عن القدس العربي