مشاهدة النسخة كاملة : عزيز يهاجم واقع التعليم ويطلب دعم السكان ضد الفساد


ام خديجة
11-23-2010, 01:51 PM
عزيز يهاجم واقع التعليم ويطلب دعم السكان ضد الفساد

http://img153.imageshack.us/img153/4724/indexphprexresize300waz.jpg

ولد عبد العزيز خلال زيارته لتجمع "ترمسه" في الحوض الغربي (الأخبار)

وضع الرئيس الموريتاني الحجر الأساس للطريق الذي سيربط مقاطعة مونغل بلكصيبه جنوب موريتانيا داعيا السكان إلى مؤازرته في الحرب على الفساد.

وقال ولد عبد العزيز الذي كان يتحدث إلى سكان مونغل صباح اليوم (23-11) إن موريتانيا عاشت خمسين عاما من الفساد داعيا الجميع إلى مؤازرته في الحرب ضده.

اعتبر ولد عبد العزيز أن قطاعي الأمن والصحة في موريتانيا شهدا تحسنا في الفترة المنصرمة لكنه هاجم واقع التعليم في موريتانيا ووصفه بالفاسد وهو ما يتسبب حسب وصفه في تأخر البلاد.

ووعد ولد عبد العزيز بإصلاح قطاع التعليم من خلال دعم التعليم العلمي والتقني قائلا إن لدى موريتانيا الكثير من العلماء والفقهاء ولديها "فائض" في الشعراء في مقابل عجز شديد في الأطر من فنيين ومهندسين قادرين على المساهمة في بناء البلاد.

وقال ولد عبد العزيز إن التعليم حاليا في موريتانيا لا يتماشى وسوق العمل وهو وضع ينعكس بشكل مباشر على البلاد.

وفي موضوع آخر دعا ولد عبد العزيز المعارضة إلى لعب دورها المتمثل في "دفع النظام إلى انتهاج السياسات السليمة" مضيفا أنها مهما اختلفت مع الحكومة فيجب أن لا يكون ذلك على حساب الوطن.

ودعا ولد عبد العزيز إلى التخلي عن العصبيات القبلية والجهوية حاثا السكان على التكتل في تجمعات كبيرة وواعدا بأن توفر لهم الدولة البنى التحتية اللازمة.

من جانبه دعا محمد ولد اجّاج عمدة مونغل في كلمته لدى استقبال الرئيس إلى حل مشكلة العطش المزمن التي تعاني منها المقاطعة من خلال تسريع العمل في مشروع سد فم لكليته.

وقال العمدة إن المركز الصحي في المدينة يعاني شحا في التجهيزات ولا يوجد له رئيس منذ فترة داعيا إلى تسوية وضعيته.

وقال ولد اجّاج إن النقاط الصحية التابعة لبقية بلديات المقاطعة ضعيفة جدا وتعاني نقصا في الطواقم والمعدات، كما شكا من دوام غياب المعلمين عن المدارس وهو ما ينعكس في رأيه على الأجيال القادمة.

ودعا ولد اجّاج إلى العناية بالزراعة في المنطقة ودعم الأنشطة النسوية بشكل خاص والتي تمثل رافدا اقتصاديا مهما للمنطقة.


نقلا عن الأخبار