مشاهدة النسخة كاملة : الثقافة و البداوة النقيضان ! في ذكري الخمسين


Dah_2010
11-23-2010, 12:09 PM
الثقافة و البداوة النقيضان ! في ذكري الخمسين



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/rim_50.gif (http://www.mushahed.net/vb/forumdisplay.php?f=52)




وقفة تقدير واحترام لتلك النجمة النائمة في عمق المسافة مابين قطبي الهلال ..
تحية تقدير واحترام لي النخبة الأولي من ابناء موريتانيا اللذين احدثوا استثناءا واضحا للعيان في مقولة علم الإجتماع :
( الثقافة اخت التمدن والعلم نتاج حضري ) كما يقولون والسبب عائد الي ما يتطلبه البحث العلمي في الجمع والتدوين من لوازم ترتكز اساسا على الإستقرار والتفرغ وهو ما يتناقض تمامامع طبيعة الموريتاني المتنقل في عمق الصحراء بحثا عن الماء والكلأ .. ذاك الموريتاني اللذي عرف بعشقه للمعرفة وإجلاله لأهل العلم وخير مثال على ذالك ما اشار اليه الفقيه والنحوي الفذ المختار ولد بونه رحمه الله وهو يصف الوحة التشكيلية الموريتانية يوم ذاك .. واهل مكة ادري بشعابها كما يقال :


نحن ركب من الأشراف منتظم أجل ذا العصر قدرا دون أدنانا
قد اتخدنا ظهور العيس مدرسة بها نبين شرع الله تبيانا



بلي هم كذالك على رغم عوادي الزمن و التساع الهوة .. شرقت وغربت عيسهم امتدادا محضريا منقطع النظير حتي انكسرت القاعدة ( الثقافة اخت التمدن والعلم نتاج حضري ) وانتجت موريتانيا علماء اجلاء وفقهاء ورعين ونحاة حذقين واصوليين معتدلين زاحموا علماء الشرق والغرب الإسلاميين في جودة وغزارة انتاجهم وتنوع مجالاته .. ووصل المجتمع البدوي المثقف للقمة .. وترك رسالته الخالدة وبيت القصيد .. اقصد هنا ثلاث كلمات قصيرات في الكتابة خفيفات في النطق ثقيلات في المعني :
تقول الأولي بالإصطلاح الحساني ( التمشية ) بمعني القراءة
وتقول الثانية باللغة العربية ( التكرار )
اما الثالثة فتقول بالإصطلاح الحساني ( الزركة )
وتعني اسئلة النحو والإعراب ولاتكون في العادة الا قبل صلاة العشاء .. ثلاث كلمات فقط كانت سراج الصحراء الموريتانية اللذي اشرقت له ادغال افريقيا السمراء .. كلمات لاتزال تحير الكثيرين من النقاد والباحثين في دلالاتها كما وكيفا...
ويدورالزمن وتولد الجمهورية وشيئا فشيئا تعيش ارهاصات النهضة الحديثة وتتطلع يوما بعد يوم الي جسر الثقافة الممتد في كل الفروع .. ويدور الزمن وتكبر الجمهورية ويأتي الإستقلال في ذكراه الخمسين وموريتانيا لاتزال تزاحم في محافل العالم ولله الحمد بعلماء ورعين ونحاة حذقين واكادميين مثقفين وقادة نشطين ادام الله بقاء الكل . موريتانيا في 28 من نوفمبر سنة 2010 م .. الثقافة حاضرة و خيوط البداوة واضحة المعالم .. تري هل عشق حليمة لعادته القديمة هو السبب ! ربما !




تحياتي