مشاهدة النسخة كاملة : معاملة بعض الأساتذة للطالبات أيام الامتحانات يثير غضب النقابات


ام نسيبة
11-23-2010, 11:01 AM
معاملة بعض الأساتذة للطالبات أيام الامتحانات يثير غضب النقابات

http://img528.imageshack.us/img528/457/indexphprexresize150wun.jpg

شكا طالبات جامعة أنواكشوط من استفزاز بعض الأساتذة لهن,في أيام الامتحانات الشفهية وخصوصا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية,وتتفاوت الأضرار فمنهن من تحمل المواد معها إلي أن تتخرج ومنهن من تحرم من الامتحان لتغادر الجامعة دون أن تتجاوز أولي سنواتها بسبب مزاج أشخاص معتوهين كما يقول الطلاب.

وقد روت لنا بعض الطالبات معانتهن مع أساتذتهن :

تقول ( م. أ) تدرس في كلية الآداب :

كان الأستاذ ( ) دائما يرسل إلي غمزات في وسط الحصة ولكنني لم أفهم قصده وكنت أتجاهل التعليق عليه ,حتي كان يوم الشفهي ودخلت عليه ليصرح لي بكلام بالغ الإساءة ومناف لأجواء الدراسة ووقار المدرسين .

وتضيف الطالبة ,قال لي أعطيني رقم هاتفك وسوف أعطيك 15 في المادة ، وإلا سوف تحملين معك المادة إلي السنوات الأخيرة ,وفعلا حملت معها مادتان لأن الأستاذ المعني يدرسها مادتان.

وتروي طالبة أخري اسمها ( م .س) تدرس في الآداب :

جاءتني نتائج الامتحان دون المتوقع في مادة من المواد فذهبت إلي الأستاذ فطمأنني وقال لي أن آتيه في المكتب وأكد علي أن أكون وحدي ,ولما كان ذلك اليوم أتيته وتركت صديقاتي عند الباب ,ولما دخلت عليه تلقاني بترحاب وكلام صريح لم أتوقعه منه ,فتغاضيت عنه وسألته عن ماجئت من أجله ,فقال لي لا تخشي شيئا فكل شيء سيكون كما تريدين,فقلت لصديقاتي أن يدخلن فما إن دخلن حتي تغير وجهه وقال لي لم تفعلي ما قلت لكي فانتظري ما سأفعل بك وفعلا كانت الأصفار.

وتضيف الطالبة (م .ع ) كلية الآداب :

توفي والدي ومرضت أنا بعد ذلك ففاتتني الاختبارات ,فاتصلت بالأساتذة فوعدوني بإعادتها لي ,إلا ذاك الأستاذ ( ) طلب منى أن آتيه في المكتب ,فلما دخلت عليه رحب بي أشد ترحيب ثم جلس بجانبي ,حاولت أن أغادر المكان لكنه هاجمني فلم أتمالك نفسي فصفعته بحذائي ,فقال لي لن تستفيدي شيئا من هذا التخصص مادمت أدرس فيه وفعلا غادرت الجامعة بعد سنتين من الرسوب اثر الناجم عن عقاب أستاذ لتلميذته دون مبرر.

وتحكي لنا طالبة إسمها (خ.أ ) كلية الآداب:

سألني عن حالتي الاجتماعية فأخبرته أنني متزوجة ولم يسألني سؤالا غيره لأفاجئ بالصفر مقابل اسمي !!.

ولم تكن هذه القصص إلا غيض من فيض ,فالظاهرة منتشرة بشكل كبير كما تقول طالبات الجامعة وخصوصا الدارسات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية،حيث بات الطلاب يعرفون بالأسماء أسماء الأساتذة أو الشلة المسؤولة عن تدمير مستقبل أجيال بالكامل وسط تغاض من الإدارة وغياب للرقابة من قبل مجالس التأديب المسلطة فقط على الطلاب رغم حالات الرفض والتصريح والشجار التي تعيشها ساحات الجامعة نهاية كل عام.



مواقف منددة ومطالب بإلغاء الشفهي

مسؤول الإعلام في الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد ولد الراجل وفي تصريح خاص لمندوبة وكالة "الأخبار" قال إن هذه الظاهرة موجودة وللأسف الشديد ,ونحن لانتهم شخصا بعينه ,لكن ندعوا الجهات الوصية من وزارة ورئاسة للجامعة أن تتعامل بحزم معها ,وتقف لها بالمرصاد لأنها تضر بتعليمنا العالي ومستقبل وطننا وتهدد منظومتنا التربوية والقيمية بالانهيار".

وأضاف ولد الراجل "نحن في الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا لن نقبل أن تظل مثل هذه الممارسات موجودة في صرحنا الجامعي المحترم وسنتحرك للجم المعنيين في القريب العاجل".

وفي تصريح آخر قال الأمين العام للإتحاد المستقل الناجي ولد عبد الله أنهم والإتحادات الأخرى طالبوا بإلغاء الشفهي لكن إدارة الجامعة لم توافق معتبرة أن الظاهرة غير موجودة بالأصل.
وترجع الظاهرة إلي عدة سنوات حيث صرح لوكالة الأخبار مسؤول الإتحاد بكلية الآداب سنة 2003|2004 محمد عبد الله ولد لحبيب عن أول حالة معلنة من هذا النوع,وقد رفعت صاحبتها دعوي قضائي علي الأستاذ ,ربحت من خلالها القضية إلا أن المجلس التأديبي منعها من الامتحان ,بحجة أنها تلاسنت مع الأستاذ في إجراء اعتبره الطلاب ساعتها بالغ الإساءة لصورة الجامعة والمسؤولين عنها ومناف للقيم التي يعتنقها الموريتانيون.

نقلا عن الأخبار

camel
11-23-2010, 02:34 PM
ينبغي أن يفتح تحقيق فى المسألة قبل المطالبة بإلغاء الشفهي ، وإذا لم يلغ الشفي فينبغي أن يكون بواسطة أكثر من أستاذ
شكرا أم نسيبة على نقل الخبر
دمت متألقة