مشاهدة النسخة كاملة : "المانع" يحاضر في نواكشوط عن فنون العلاقات العامة


ام عمار
11-22-2010, 10:52 AM
"المانع" يحاضر في نواكشوط عن فنون العلاقات العامة

http://img821.imageshack.us/img821/2707/indexphprexresize180wma.jpg

ناصر المانع

نظمت جامعة عبد الله بن ياسين الحرة في نواكشوط ندوة ثقافية تحت شعار "التواصل الفعال في عالم متغير" وذلك بمناسبة الاحتفالات المخلدة لخمسينية الاستقلال في موريتانيا.

وقد حاضر في الندوة الدكتور ناصر المانع مدير شركة سايف روت للعلاقات العامة في بريطانيا حول "فنون العلاقات العامة والاتصال".

وقد استهل المحاضر حديثه بتعريف شامل للعلاقات العامة ومفهومها، مبينا أن الباحثين اختلفوا في ذلك، حيث عرفها البعض بأنها وظيفة إدارية تسعى لدراسة اتجاهات الجمهور وميله، بينما عرفها البعض الآخر بأنها هندسة التواصل والإقناع، لكن التعريف الذي تم اعتماده في المعاهد الغربية المختصة – يضيف المحاضر – هو أنها "الجهود الإدارية المقصودة والمخططة والمستمرة للتفاهم بين أي منظمة وجمهورها".

وتطرق المحاضر أيضا لأهداف العلاقات العامة ومجالها على الأقل في الدول الأوربية، مبينا أنها تسعى لتأسيس هوية المؤسسة، أي بناء الصورة الذهنية للمجتمع، بالإضافة إلى تطوير إنتاج المؤسسة وزيادة توسيع وتحقيق قبول اجتماعي لها، ثم الوصول إلى الجمهور المستهدف، من خلال جهود منسقة وهادفة تسعى لمعالجة الأزمات الداخلية والخارجية.

ودعا المحاضر إلى ضرورة خلق ثقافة مجتمعية مبنية على السلم والتسامح والتفاهم والتطور"الذي يجب أن ينطلق من اتجاهات المجتمع" مستغربا غياب ثقافة أخذ القرار والتفاهم في العالم العربي.

وأكد المحاضر أن تطور المجتمعات الغربية يعود أساسا إلى مستوى التفاهم وانتشار ثقافة أخذ القرار ودعمه.

وفي ختام حديثه أكد المحاضر أن صناعة العلاقات العامة تعد من أكثر الصناعات نموا في العالم الغربي، رغم "أننا في الوطن العربي لم نتعرف بعد على تفاصيل هذه الصناعة" حسب قوله.

وحضر الندوة التي احتضنتها كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة نواكشوط العديد من الباحثين والمختصين وجمع طلابي.

نقلا عن الأخبار