مشاهدة النسخة كاملة : الطب الخصوصي بمكطع لحجار قبلة المرضى بالمدينة


ام خديجة
11-22-2010, 01:30 AM
الطب الخصوصي بمكطع لحجار قبلة المرضى بالمدينة

http://img152.imageshack.us/img152/971/indexphprexresize444wds.jpg

سكان المدينة فقدوا ثقتهم في مستوصف المدينة بسبب ما أسموه تدني الخدمات (الأخبار)

يقبل العديد من سكان مقاطعة "مكطع لحجار" وضواحيها على العيادة الخاصة الوحيدة بالمقاطعة، لفقدانهم الأمل في المستوصف الوحيد بالمدينة الذي يفقدون الثقة فيه وفي خدماته.

ويقول العديد ممن التقتهم الأخبار داخل العيادة، إنهم جربوا الاستشفاء في هذه العيادة، وخدماتها المجانية، وأنهم عند ذهابهم إلى المستوصف يفقدون الكثير من العناية، مما أفقدهم الثقة الحقيقية فيه.

علاجات لا يوفرها المستوصف

http://img40.imageshack.us/img40/971/indexphprexresize444wds.jpg

تحتوي العيادة على قسم لطب الأسنان، بينما لا يتوفر في مستوصف المدينة (الأخبار)

تتكون هذه العيادة من قسم للحالات المستعجلة، وقسم لطب الأسنان، ويزورهم يوما من الأسبوع أخصائي في أمراض الأطفال، وآخر في أمراض النساء، إضافة إلى توفير الأكسوجين لأصحاب النوبات الصدرية، والمواليد الصغار المحتاجين لذلك.

أحمد ولد محمود الذي يدير العيادة قال إن نسبة الإقبال تصل يوميا إلى سبعين حالة مرضية، وأن المرضى الأكثر توافدا على العيادة يعانون غالبا من حمى الملاريا، والأمراض الصدرية، والإسهالات، ثم الصداع، وآلام المفاصل، ونقص الفيتامينات.



يعمل بالعيادة عشرة عاملين هم: فنيان عاليان، وطبيب أسنان، وممرض دولة، وخمسة ممرضين اجتماعيين، وعاملان للنظافة، وتضم صيدلية لبيع الأدوية.

الجندي المجهول

http://img413.imageshack.us/img413/971/indexphprexresize444wds.jpg

المسؤول عن العيادة ماحي ولد محمد عبد الله (الأخبار)

صاحب العيادة والذي تسمى عليه داخل المدينة "ماحي ولد محمد عبد الله" قال إن يطلق الجندي المجهول على هذا السرير لأنه أنقذ الكثيرين ممن قدموا إليه في حالات حرجة، فكثيرا ما يتصل عليه أصحاب سيارات الإسعاف القادمين من لعيون أو تجكجة في وقت متأخر من الليل لإنقاذ مرضاهم، ويكون هذا السرير هو مسرح الاستشفاء، حيث يقوم اختصاصي الإنعاش- ماحي- بتقديم الإسعافات الأولية للمرضى.

ولد عبد الله الذي يعمل في عيادته منذ عشر سنوات قال إنه يقوم بالمعاينة و يقدم كل الاستشارات الأولية بالمجان، وأنه يقوم بتلك الخدمات للمواطنين تأدية لواجبه المهني والأخلاقي، وإسهاما في تنمية وطنه وبنائه.

المستوصف قد يستغيث بنا

http://img199.imageshack.us/img199/1695/indexphprexresize180wds.jpg

أحمد ولد محمود فني عالي يدير العيادة (الأخبار)

المستوصف الطبي بمقاطعة "مكطع لحجار" الذي تصل نسبة الإقبال عليه حوالي 30 حالة يوميا، يلجأ في كثير من الأحيان إلى الاستعانة بعيادة المدينة –حسب القائمين عليها-، وبخاصة في الأمراض التنفسية، والمواليد الصغار، لأنه لا يحتوي على أجهزة لتزويد المرضى بالأكسوجين، فتكون له الملاذ الوحيد لإنقاذ حياة المواطنين.


ويؤكد مدير العيادة –الفني العالي- أحمد ولد محمود الذي يمارس المهنة منذ أربعة وعشرين عاما أن مستوصف المدينة ينسق معهم في العديد من الحالات المرضية، وهو ما يشكل لهم ضغطا في العمل، حيث قد يواصلون استقبال المرضى حتى وقت متأخر من الليل.


مرتادون من خارج المدينة

http://img101.imageshack.us/img101/971/indexphprexresize444wds.jpg

عيشة بنت الكوري قالت إنها لاتثق في المستوصف الصحي بالمدينة (الأخبار)


عيشة بنت الكوري قدمت بابنتها الصغيرة إلى هذه العيادة من قرية اتويكات التي تبعد حوالي خمسة وثلاثين كلم من المقاطعة، وقالت إنها لاتثق كثيرا في خدمات مستوصف المدينة وتعلم أنها لن تجد العناية اللازمة، إضافة إلى أن الموقع الجغرافي للعيادة أٌقرب من موقع المستوصف.

http://img199.imageshack.us/img199/3563/indexphprexresize180wdsm.jpg

عيشة بنت محمد قدمت من بعيد إلى العيادة، وقالت إنها تعودت عليها فقط (الأخبار)

عيشة بنت محمد هي الأخرى قدمت من قرية "صاك المهر" حوالي خمسين كلم، مؤكدة أنها جربت الطب الخصوصي واعتادت وعليه وتعرف الكثيرين لا يذهبون إلا إليه فقط، وأنها لم تزر المستوصف، ولاتعرف الكثير عنه.

ويقول بعض الزوار ممن التقتهم الأخبار إن كثيرا ممن يذهبون إلى مستوصف المدينة الذي أنشأته العراق سنة 1978 إنما يرتادون فقط قسم الولادة أو الأمومة والطفولة فقط.

ويعاني مستوصف المدينة من عجز كبير في الإمكانيات، وضعف في الوسائل؛ حيث أكد لنا مديره بمب ولد محمد محمود أن وزارة الصحة نقلت تجهيزاته إلى نواكشوط، وعانى من نهب المسؤولين لممتلكاته، حتى أجهزة التبريد نزعت.

صيدلية العيادة

http://img32.imageshack.us/img32/971/indexphprexresize444wds.jpg

صيدلية "شفاء الأسقام" هي الصيدلية التابعة للعيادة يقبل عليها المواطنون لشراء الأدوية بسبب الخدمات التي يقدمها لهم ماحي (الأخبار)

تتوفر عيادة مكطع لحجار على صيدلية من أكبر صيليات المدينة، ويرغب الكثير من قاطني المدينة في اقتناء الأدوية منها لما تتمتع به من تكييف مستمر، وأجواء ملائمة لحفظ الأدوية وصيانتها.

يقول صاحب العيادة "ماحي" إنه لايرغب في الحديث للإعلام وأنه أصر منذ عشر سنوات هي عمره المهني على ألا يدلف بحديث لأي إعلامي مهما كان، لكنه الآن يضع ثقته في "الأخبار" ويقول إنها الوحيدة المستعد للحديث إليها.

نقلا عن الأخبار