مشاهدة النسخة كاملة : ناشطون سعوديون يطالبون برئيس وزراء من عامة الشعب


ام خديجة
11-21-2010, 06:16 PM
ناشطون سعوديون يطالبون برئيس وزراء من عامة الشعب



لندن ـ 'القدس العربي': غادر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، المستشفى الجمعة بعد اجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة إثر شعوره بزيادة في آلام الظهر. وبينت نتائج الفحوصات أن آلام الظهر التي تعرض لها كانت ناتجة عن تجمع دموي رافق انزلاقاً غضروفيا أدى إلى الضغط على الأعصاب المجاورة لموضع الانزلاق. وقد نصحه الفريق الطبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض بالراحة لتسريع مرحلة التعافي.
وكان الديوان الملكي السعودي قد أصدر بياناً في وقت سابق الجمعة اوردته وكالة الانباء السعودية 'واس' اكد خضوع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمزيد من الفحوص الطبية، بعد شعوره بزيادة في آلام الظهر التي سبق أن تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي. وقالت وكالة الأنباء السعودية 'واس' إن العاهل السعودي الملك عبد الله دخل المستشفى الجمعة بسبب مضاعفات في آلام الظهر التي يعاني منها وإن الأطباء نصحوه بالراحة.
ونقلت الوكالة عن بيان من الديوان الملكي ان الملك عبد الله 'شعر صباح.. الجمعة... بزيادة في آلام الظهر.. فقام بإجراء المزيد من الفحوصات الطبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض'.
وأضافت 'فتبين أن الانزلاق الغضروفي صاحبه تجمع دموي أدى إلى الضغط على الأعصاب المجاورة لهذا الانزلاق وقد نصحه الفريق الطبي بالراحة والمتابعة'.
وقالت السلطات السعودية يوم الجمعة الماضي ان الملك الذي يعتقد انه يبلغ من العمر حوالي 86 عاما يقضي فترة راحة بعدما اصيب بانزلاق غضروفي. وبعد ذلك بأيام اصدرت بيانا طمأنت فيه الشعب السعودي على صحة الملك.
وقضى ولي العهد الامير سلطان وهو أيضا في ثمانينيات العمر معظم وقته خلال العامين الماضيين في الخارج حيث يخضع لعلاج طبي غير محدد ويقول دبلوماسيون في الرياض انه لم يستأنف بعد كل واجباته. وهو حاليا خارج البلاد منذ اعلن في اب (اغسطس) عن قيامه برحلة لقضاء عطلة في المغرب. واشرف وزير الداخلية الامير نايف على اجراءات موسم الحج الذي اقيمت شعائره على مدار الايام القليلة الماضية.
وعين الامير نايف الذي يعتقد انه يبلغ من العمر 76 عاما نائبا ثانيا لرئيس الوزراء في 2009 في خطوة يقول محللون انها قد تحول دون حدوث فراغ في السلطة في حال تعرض الملك وولي عهده لمشاكل صحية خطيرة. وعين الملك عبد الله نجله الامير متعب الاربعاء رئيسا لقوات الحرس الوطني وهي قوات نخبوية من البدو تتولى شؤون الأمن الداخلي.
من جهة اخرى تعتزم مجموعة من دعاة 'المجتمع المدني وحقوق الإنسان' بالمملكة العربية السعودية تقديم طلب إلى وزير الداخلية، الأمير نايف بن عبد العزيز، يستأذنونه إقامة اعتصام يوم الخميس 23 كانون الاول (ديسمبر) 2010 بالرياض للمطالبة بإصلاحات سياسية عميقة، واللافت في الخطاب ان اغلب الموقعين عليه الـ 42 حتى الجمعة من النساء.
ويحتوي الخطاب الذي سيسلم إلى الوزارة قبل موعد الاعتصام المحتمل بعشرة أيام، على عشرة مطالب اهمها أن يكون رئيس الوزراء من الشعب وليس من الأسرة الحاكمة ويعين بإجراء دستوري، وأن تكون البيعة مبنية على الانتخاب طبقا لدستور مكتوب، وأن تطبق مقاييس استقلال القضاء، وأن تقبل الأسرة الحاكمة بمبدأ تداول السلطة والمراقبة والمقاضاة والمحاسبة وأن يكون حكام المناطق وأعضاء مجلس الشورى منتخبين وأن يتم الفصل بين السلطات الثلاث.
الجدير بالذكر ان السعودية تمنع الاعتصام والتظاهر والاحتجاج وعادة ما يتم اعتقال منظمي هذه الفعاليات.


نقلا عن القدس العربي

عبدالرحمن راضي السحيمي
11-29-2010, 01:48 PM
ماذا ينتظر الحاكم من الشعب عندما تنتهك أبسط حقوقه الإنسانية أنا أحد الموقعين على تلك الوثيقة عندما سلبت حريتي بين سجون السلطة ووضع أسمي على قائمة الممنوعين من السفر وحرماني من زوجتي وأبنائي المقيمين مع والدتهم بالخارج في موطن زوجتي لأكثر من خمسة سنوات حتى تاريخ هذا اليوم بغيروجه حق ظلم وعدوان وهناك إنتهاكات كثيره جدآ ضد مواطنين كثر إن كثر الضغط يولد الإنفجارلدا الشعوب ولكن يجب أن تفيق ضمائر الحكام العرب من سباتها وتحفظ للمواطن حقوقه الإنسانية وكرامته .