مشاهدة النسخة كاملة : نشطاء يعلنون إنشاء تجمعين ضد العبودية بنواكشوط


أبو فاطمة
11-21-2010, 05:31 PM
نشطاء يعلنون إنشاء تجمعين ضد العبودية بنواكشوط

أعلن اليوم الأحد في نواكشوط عن ميلاد تجمعين ضد العبودية في موريتانيا وذلك خلال مؤتمر صحفي احتضنه مقر منتدى المنظمات الوطنية لحقوق الإنسان "فوناد".
وأعلن نشطاء حقوقيون إنشاء "تجمع نجدة واحتضان ضحايا العبودية والاغتصاب والمتاجرة بالبشر في موريتانيا" وكذلك "جبهة الكفاح ضد العبودية والعنصرية والإقصاء في موريتانيا".
وانتقد التجمعان المذكوران في وثائق وزعت على هامش المؤتمر الصحفي ما وصفاه "تعنتا من طرف النظم في تواطئه مع المجموعات الإقطاعية في موريتانيا وفي تسييره العنصري لشؤون الدولة لصالح مجتمع البيظان وحده، وعدم اكتراث الدولة الموريتانية وصمتها الممالئ أمام الرعب الذي يعيشه العبيد في موريتانيا.
وحملت المنظمتان النظام وحده مسؤولية ما وصفتاه "التبعات المؤسفة لهذا التوجه غير المجدي" وفق تعبير أحد البيانات.
وأعلن تجمع نجدة واحتضان ضحايا العبودية والاغتصاب والمتاجرة بالبشر في موريتانيا عن التضامن مع عيشة وأسرتها، وهي حالة استعباد تم الكشف عنها مؤخرا في روصو.
وتنضوي تحت جبهة الكفاح ضد العبودية والعنصرية والإقصاء في موريتانيا ست هيئات حقوقية أبرزها "مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية في موريتانيا" التي يرأسها الناشط بيرام ولد اعبيدي، إلى جانب منظمات لم يعلن عنها من قبل من بينها "نهضة إفريقيا" و"المبادرة الموريتانية من أجل المساواة والعدالة" و"مرصد الشباب الموريتاني ضد الفوارق الاجتماعية".

نقلا عن الأخبار