مشاهدة النسخة كاملة : تشكيك بمبادرة الحوثي لوقف القتال


hamees
01-31-2010, 07:21 AM
تشكيك بمبادرة الحوثي لوقف القتال

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2010/1/31/1_969035_1_34.jpg

عبد الملك الحوثي اتهم صنعاء برفض كل المبادرات لوقف القتال بصعدة (الفرنسية)

شكك حزب المؤتمر الشعبي الحاكم باليمن بقبول زعيم جماعة الحوثيين لشروط السلطات الخمسة لوقف القتال بصعدة شمالي البلاد.

ووصف رئيس الدائرة الإعلامية بالحزب طارق الشامي في تصريحات للجزيرة إعلان عبد الملك الحوثي قبول وقف إطلاق النار، بالمراوغة.

وأضاف الشامي أن الحوثي أغفل شرطا رئيسا للسلطات اليمنية ينص على الالتزام بعدم الاعتداء على السعودية.

وقف العدوان
وكان الحوثي قال في تسجيل صوتي منسوب له "حرصا منا على حقن الدماء وتفادي الوضع الكارثي في البلد وحالة الإبادة نجدد للمرة الرابعة ما أعلناه سابقا قبولنا للنقاط الخمس بعد وقف العدوان".

وأضاف "نأمل أن تتفهم الحكومة هذه المبادرة وتؤثر مصلحة البلاد وتضعها فوق كل اعتبار". واتهم زعيم الحوثيين الحكومة برفض كل المبادرات التي قدمتها جماعته لوقف الحرب, قائلا إن الكرة الآن في ملعبها.

وأشار الحوثي في تسجيله الذي استغرق ثماني دقائق إلى أن ما وصفه بالعدوان لم يحقق أي نتيجة سياسية معلنة. وأضاف أن ما حققه الجيش هو الكثير من الدمار والخراب وسفك الدماء على حد تعبيره.

شروط
وتتضمن شروط الحكومة انسحاب الحوثيين, وإزالة نقاط التفتيش, وتوضيح مصير الأجانب المخطوفين, وإعادة العتاد العسكري والمدني, والامتناع عن التدخل في الشؤون المحلية للسلطة. كما تشمل أيضا الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي السعودية.

وتعليقا على التسجيل قال مدير مكتب الجزيرة في صنعاء مراد هاشم إن المبادرة تعني وقف إطلاق النار في صعدة من جانب الحوثيين، ولذلك ربطت بخطوات مقابلة وهي وقف الحرب.

وأضاف أن العرض ينظر إليه على أنه يأتي في إطار عدد من الوساطات لإغلاق ملف حرب صعدة لكي تتفرغ الحكومة اليمنية لمواجهة تنظيم القاعدة.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وجه في وقت سابق الدعوة لجماعة الحوثيين "للاستجابة لصوت العقل والجنوح للسلم".

المصدر: الجزيرة