مشاهدة النسخة كاملة : وزير الإعلام يعلن عن تحرير الفضاء السمعي البصري بموريتانيا


ام خديجة
11-21-2010, 11:08 AM
وزير الإعلام يعلن عن تحرير الفضاء السمعي البصري بموريتانيا

http://img263.imageshack.us/img263/8493/indexphprexresize300wou.jpg

وزير الاعلام والاتصال حمدي ولد المحجوب خلال حديثه في ندوة تجمع النماشرين (تصوير الأخبار)

قال وزير الإعلام الموريتاني حمدي ولد المحجوب إن الحكومة الموريتانية حررت بالفعل الإعلام السمعي البصري بموريتانيا منذ شهر سبتمبر الماضي وإن الكرة الآن في ملعب الهيئة العليا للصحافة والسمعيات البصرية "الهابا".

وقال الوزير إن القانون أجيز من قبل الحكومة والبرلمان ونشر في الجريدة الرسمية وإن الوزارة غير معنية بتوجيه أوامر ل"الهابا" من أجل التسريع في وضع دفتر التزامات ولكن على الأخيرة القيام بذلك.


وقال ولد المحجوب في ندوة نظمها تجمع الناشرين الموريتانيين مساء أمس السبت "إن وزارته قامت سنة 2010، بالمساهمة في طباعة 242 جريدة لدي المطبعة الوطنية بسبة بلغت 70%، وستشارك مستقبلا في طباعة 291 صحيفة بنفس النسبة موضحا أن في المساهمة كلفت الوزارة أزيد من 240 مليون أوقية.

http://img190.imageshack.us/img190/8684/indexphprexresize200wwe.jpg

محمدود ولد ودادي خلال كلمنه في الندوة بفندق حليمة وسط العاصمة نواكشوط (تصوير الأخبار)

وقال الوزير إن السلطات تسعي إلي فتح تسعة محطات إذاعية في عواصم الولايات الداخلية قبل نهاية شهر فبراير القادم.

واستعرض الوزير السابق محمد محمود ولد وودادي نماذج من المساطر البرامجية التي كانت إذاعة موريتانيا تقوم بها في الفترة الأولي من تأسيسها وتلك اللحظات الإعلامية واللقطات الصحفية التي تعتبر مرحلة التأسيس الصحفي في البلاد.

واستذكر ولد وودادي كيف كان الرعيل الأول من الصحفيين في موريتانيا يشرفون علي إعداد مسطرة البرامج في الإذاعة الوطنية مع استحضار النشأة الإعلامية ومراحل تطورها.

http://img530.imageshack.us/img530/2292/indexphprexresize200wma.jpg


عبد الله مامادو با تحدث عن الضغوطات التي واجهتها نشأة الصحافة المستقلة في موريتانيا (تصوير الأخبار)

بدوره الصحفي عبد الله ممدو تحدث بإسهاب عن الضغوطات التي كانت تواجهها الصحافة المستقلة في موريتانيا مع بداية نشأتها، موضحا أنها مرت بعراقيل كثيرة حيث كان الجانب الرسمي يحاول الالتفاف عليها والتحكم في مسارها، مستعرضا نماذج من المواجهات التي دارت بين الصحفيين والحكومة في فترات متعددة.

من جانبه قال محمد سعيد ولد همدي إن الصحافة المستقلة في موريتانيا لم تستطع الظهور بالشكل المطلوب مع كل الأنظمة سواء منها العسكري والمدني وظلت حبيسة غطرسة الأنظمة المتعاقبة علي الحكم في البلاد.

http://img413.imageshack.us/img413/3592/indexphprexresize150whe.jpg

سعيد ولد همدي انتقد معاملة الصحافة المستقلة من طرف الجهات الرسمية (تصوير الأخبار)

وقال ولد همدي إن الصحافة الموريتانية تعاني نقصا حادا في المساعدات المادية والمعنوية، وتتلقي الهجوم من طرف السلطة الحاكمة التي نتعتم علي المعلومات مستشهدا بوقائع ما جري بين الجيش الموريتاني وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي حيث لم تتعامل الحكومة مع الصحفيين بالقدر الكافي من إعطاء المعلومات وفضلت الهجوم عليهم لنشرهم ما تمكنوا من الحصول عليه من معلومات عن المعركة.

نقلا عن الأخبار