مشاهدة النسخة كاملة : عمدة مقطع لحجار:مطالبنا بناء السدود ودعم مستوصف المدينة


ام خديجة
11-21-2010, 10:20 AM
عمدة مقطع لحجار:مطالبنا بناء السدود ودعم مستوصف المدينة


قال عمدة مقطع لحجار التابعة لولاية لبراكنة السيد الطاهر بن فروه إن مشروع تزويد المدينة بالماء الشروب ستنتهي أشغاله خلال 12شهرا القادمة حسب دفتر الالتزامات الموقع مع الهندسة العسكرية التي ستتولى تنفيذ المشروع.





وأضاف العمدة في مقابلة شاملة مع السراج تنشر لاحقا إن هذا المشروع مر بثلاث مراحل رئيسة من أجل توفير شبكة مياه خاضعة للمعايير الدولية، فقد بدأت هذه المراحل بالتنقيب عن آبار جوفية قريبة وصالحة للشرب ثم بعد ذلك حفر تلك الآبار المصنفة بالصلاحية حسب المعايير الدولية وقد تولى التعاون الإسباني هاتين المرحلتين، كما قام بدراسة التكلفة.



أما المرحلة النهائية المتمثلة في مد الأنابيب فهي التي سيعطي الرئيس إشارة انطلاقها في زيارته المرتقبة، وقد تم التعاقد مع الهندسة العسكرية من أجل الإشراف على تنفيذ هذه المرحلة، وقد وضعنا في الحساب مسألة توسيع الشبكة حتى تمتد للقرى القريبة من المقاطعة أي التي يمكن اعتبارها ضواحي قريبة للمقاطعة.وفي سؤال عن مدى قدرة المستوصف المركزي للمقاطعة على استيعاب مرضى ومصابي المقاطعة خصوصا إنه يفترض أن يغطي حاجة60000نسمة هي ساكنة المقاطعة ومع ذلك لا يتوفر على أكثر من طبيب عام واحد وممرض دولة واحد وبعض القابلات.



وقال العمدة في رده إن حالة المستوصف مزرية جدا حيث إنه بني أصلا بتمويل عراقي على مواصفات مستوصف من حيث البناية السكنية ولكنه من حيث المعدات لا يكاد يصل مستوى نقطة صحية.



وأضاف السيد العمدة إن المستوصف كما يستقبل مرض ومصابي المقاطعة يستقبل أيضا كل المصابين في حوادث سير على طريق الأمل ابتداء من الغايرة مما يزيد نسبة الاستقبال ويتجاوز الطاقة الاستيعابية له.



كما أكد على ضرورة دعم المستوصف وتزويده بمختبرات وأجهزة فحص حتى يتمكن من توفير التأمين الصحي لمواطني المقاطعة، ـ يقول العمدة ـ إن في مقدمة طلباتنا للرئيس في زيارته المرتقبة مطلب الصحة والمستوصف إضافة للسدود وتأمين المدينة من سيول الخريف القادم.

نقلا عن السراج