مشاهدة النسخة كاملة : باماكو لم تكن على علم بعملية الفرنسي جرمانو


أبوسمية
11-21-2010, 02:15 AM
باماكو لم تكن على علم بعملية جرمانو

قال الرئيس المالي آمادو توماني توري إن باماكو لم تكن على علم "لا من قريب ولا من بعيد" بالعملية العسكرية التي شنتها موريتانيا وفرنسا لمحاولة تحرير الرهينة الفرنسي ميشيل جرمانو.
وقال توري في مقابلة بثها التلفزيون الموريتاني مساء اليوم السبت (20-11) "إنني أتحدث إلى إخوة. مالي لم تكن على علم، لا من قريب ولا من بعيد، بالعملية" التي شنتها قوة موريتانية وفرنسية مشتركة في 25 من يوليو الماضي وأسفرت عن مصرع سبعة عناصر من تنظيم "القاعدة" فيما قامت الأخيرة بإعدام الرهينة الفرنسي ميشيل جرمانو انتقاما لقتلاها.
وألمح توري إلى وجود تناقض في أهداف العملية حيث أبلغ أنها "عملية استباقية" فيما أعلن أيضا أنها لتحرير جرمانو.
وبشأن الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين عقب إفراج مالي عن عنصر موريتاني من القاعدة كانت موريتانيا تطلب تسليمه قال توري "هذا أصعب قرار اتخذته في حياتي. كنت حائرا بين إنقاذ نفس بشرية وإغضاب أخ" في إشارة إلى موريتانيا.
وقال توري إنه ارتأى في النهاية الإفراج عن العنصر الذي طالبت موريتانيا بتسليمه "من أجل إنقاذ نفس بشرية" مشيرا إلى أنه كان على يقين من أنه سيمكن الوصول إلى تفاهم مع الإخوة الموريتانيين، وهو ما تم بالفعل. ووصف توري تلك الأزمة بأنها باتت اليوم "جزء من الماضي".
وأشار توري إلى أن موريتانيا ومالي تمتلكان أطول حدود في إفريقيا تزيد على الألفي كيلومتر معيدا انتشار شبكات الإرهاب والجريمة فيها إلى العجز الحاصل في التنسيق الأمني.
من ناحية ثانية انتقد توري التحذيرات الأوروبية للرعايا الغربيين من التحرك في بلدان الساحل دون تنسيق مع الحكومات قائلا إن قريته توجد ضمن المنطقة التي يحظر الأوروبيون على مواطنيهم التحرك فيها.
وأكد توري على متانة العلاقات بين موريتانيا ومالي واصفا الحدود بينهما بـ"الوهمية" ومؤكدا حضوره لتخليد ذكرى الاستقلال في موريتانيا.

نقلا عن الأخبار