مشاهدة النسخة كاملة : أسقف كنيسة نواكشوط يطالب بـ"حرية" تغيير الدين ...!


أبوسمية
11-21-2010, 01:47 AM
أسقف كنيسة نواكشوط يطالب بـ"حرية" تغيير الدين

طالب رئيس الكنيسة الكاثوليكية في موريتانيا مارتين هابي سلطات نواكشوط بإتاحة ما وصفه "حرية الضمير" داعيا إلى أن يتمكن الموريتانيون الراغبون في اعتناق المسيحية من تغيير دينهم "بطريقة قانونية".
وجاءت مطالب هابي رغم ثنائه على وضع المسيحيين في موريتانيا وعلى العلاقات بين كنيسته والجهات الرسمية التي أشار إلى أنها توفر التسهيلات وترحب بالأنشطة الاجتماعية للكنيسة.
وطبقا لهابي، وهو أسقف ألماني يرأس الكنيسة الكاثوليكية في موريتانيا منذ 15 عاما، "توجد حرية العبادة. (...) ولكني أيضا آمل أن توجد حرية الضمير، أي أن يكون بوسع موريتاني أن يقول: ليس فقط لأني ولدت مسلما وآبائي وأجدادي كانوا كذلك... بل وجدت شيئا آخر وأريد أن أكون كاثوليكيا أو بروتستانتيا أو بوذيا. قد يقال إن الإسلام هو اللحام الذي يوحد الموريتانيين جميعا. أنا أعتقد أن هذا الوضع لا تمكن المحافظة عليه بالإكراه".
وجاءت دعوة هابي وهي الأولى من نوعها في البلاد خلال مقابلة شاملة مع وكالة "الأخبار" المستقلة تنشر غدا الأحد (21-11) في إطار ملف المسيحية والتنصير في موريتانيا" يتطرق فيها إلى وضع المسيحيين في موريتانيا وأنشطة الكنيسة.
وردا على سؤال حول ما إن كان يطالب فعلا بحرية تغيير الدين في موريتانيا قال هابي "أجل. ولكن كما أقول دوما، ما دام الوضع القانوني على ما هو عليه فلن نغير شيئا في أسلوب عملنا. لا تتوقعوا أن نوزع إعلانات ونقوم بحملات. كلا، نحن نأمل فقط أن نتمكن من استقبال أولئك الذين يطرقون أبوابنا. وهذا جزء من الحق الإنساني".
وأضاف رجل الدين الألماني "نؤكد أننا لسنا في موريتانيا من أجل التبشير رغم أن أعدادا من المواطنين الموريتانيين تدق أبوابنا من حين لآخر معلنين أن لديهم نوايا في اعتناق المسيحية لكننا نرد عليهم أن ذلك غير ممكن لأن موريتانيا دولة مسلمة ببيضها وسودها وأن التشريع لا يقبل ذلك. وإذا تغير التشريع الموريتاني المتعلق بمنع التبشير فلن نغير من منهجنا غير أننا سنقبل بشكل سري دخول أولئك الأفراد في المسيحية".
وفي ذات السياق نفى هابي مسؤولية كنيسته عن ترجمة الإنجيل إلى الحسانية قائلا "لعلهم البروتستانت هم من يقومون بذلك. فيما يخصنا فيوم يكون هناك طلب كبير على الإنجيل بالحسانية من قبل أشخاص يرغبون في اعتناق المسيحية ويكون القانون الموريتاني يسمح بذلك فسوف نتعب في البحث عن مترجمين، أما قبل ذلك فلمن سأترجم؟ لمن؟ هذا شبيه بما قرأته على الإنترنت نقلا عن صحيفة مغربية من أن الفاتيكان سيعين أسقفا عربيا في نواكشوط. ولكن لمن؟"
وينص الدستور الموريتاني على أن الإسلام هو دين الدولة والشعب ويجرم القانون الموريتاني الدعوة إلى دين غير الإسلام ويعاقب على الردة بعقوبة الإعدام، غير أن حرية العبادة متاحة للمسيحيين بمختلف طوائفهم طبقا لشهادة رجال الدين المسيحيين.

نقلا عن الأخبار

ام خديجة
11-21-2010, 11:25 AM
هذا خبر مزعج لأنه يتحدث عن تغيير القانون تغير القانون من أجل ماذا من أجل أن تخلقوا شرذمة تصدعوا بها وبحقوقها رؤس الجميع لا لن يقبل الموريتانيون العبث بآخر علاع الاستقرار وهي وحدة الدين. ويجب عدم السماح للعابثين ببث سمومهم بين ظهران هذا الشعب الغير واعي لكل الدسايس والمكايد التي تعصف بأغلب الدول التي توجد فيها أقليات دينية .

تحياتي

ابو نسيبة
11-21-2010, 02:23 PM
فعلا هو خبر مزعج

نسأل الله العلي القدير أن يوفق السلطات لسن قوانين جديدة تحظر وجود الكنائس على أرض الجمهورية الإسلامية الموريتانية.