مشاهدة النسخة كاملة : الصناعة التقليدية بالغايرة مهمشة في عصر التكنلوجيا


ام خديجة
11-20-2010, 03:06 PM
الصناعة التقليدية بالغايرة مهمشة في عصر التكنلوجيا

http://img525.imageshack.us/img525/1695/indexphprexresize180wds.jpg

الصناع التقليديون بالغايرة يشكون تهميش الجهات الوصية لهم (الأخبار)

الصناع التقليديون ببلدية "الغايرة" بولاية لعصابة في الوسط الموريتاني يشكون من تطور التكنلوجيا الحديثة، وتآمر المسؤولين على تهميش صناعاتهم وعدم إحلالها المكانة اللائقة بها.

يقول الصناع التقليديون بمدينة "الغايرة" إنهم يحسنون الكثير من الحرف، وأنهم استطاعوا تقديم الكثير من الاختراعات في مجال الصناعة، والزراعة والبناء، ويقدمون نماذج من آلات الزراعة والبناء التي أنتجوها داخل مصانعهم التقليدية بالمدينة، غير أنهم يلقون باللائمة على الجهات الوصية والسلطات الإدارية بالمدينة جراء ما اعتبروه عدم مساعدتهم وتوفير الوسائل الضرورية للتحسين من إنتاجهم.

الجهات المعنية هي من همشنا

http://img841.imageshack.us/img841/971/indexphprexresize444wds.jpg

رئيس رابطة الصناع التقليدين بالغايرة محمدي ولد لخريف وهو يتحدث عن مطالبه لتطوير القطاع (الأخبار)

يؤكد رئيس رابطة الصناع التقليديين بالمدينة محمدي ولد لخريف أنهم طرقوا كل الأبواب من أجل رفع التهميش عنهم، والبحث عمن يمد لهم يد المساعدة للتطوير من مهنتهم التي يعتبرونها سر حياتهم، لكن الجميع أطرق، وجعل أصابعه في آذانه، ويضيف ولد لخريف آخر مرة كانت عند زيارة ولد عبد العزيز السابقة، فقد منعني المسؤولون بالمدينة من لقائه وطرح المشاكل عليه بشكل مباشر.

ولد لخريف قال إنه بدأ في الاختراعات منذ سنة 1993، حيث اخترع لعبة "ظامت المتنقلة" وعرضها ببلدية السدود إبان زيارة معاوية ولد سيد أحمد الطايع لولاية تكانت، لكنه لم يجد مكافأة ولا تشجيعا على إنجازه الذي يعتبره خدمة جليلة لمحبي هذه اللعبة وممتهنيها ممن كان يصعب عليهم التنقل بها في كل الاتجاهات.

ونشكوا أيضا من التكنلوجيا

http://img571.imageshack.us/img571/971/indexphprexresize444wds.jpg

الصناع التقليديون يشكون من منافسة الصناعات التكنلوجية الحديثة (الأخبار)

رئيس الرابطة قال إن التكنلوجيا والصناعات الحديثة سببت لهم الكثير من المضايقات وشكلت أبرز العوامل في تقليص دخلهم المادي، ففي السابق كانوا يجنون أموالا كثيرة من صنع الأواني، وأدوات الطحن، والمخدات والأثافي وغيرها من الوسائل الحياة اليومية الضرورية للمواطن الموريتاني، لكن التكنلوجيا جاءت بكل تلك الأدوات وبأعداد أكثر..وهو ما شكل لنا كسادا كبيرا في هذا النوع من الصناعة.

لكننا نستطيع التغلب على كل المصاعب

http://img528.imageshack.us/img528/971/indexphprexresize444wds.jpg

ولد لخريف قال إنه صنع هذه اللعبة التي بين يديه "ظامت" 1993 لكنه لم يجد تشجيعا على ذلك.

صناع "الغايرة" التقليديون قالوا إنهم اليوم أفقر شريحة موجودة، وإذا كان الرئيس الموريتاني، رئيسا للفقراء فعليه أن يعتني بهم، وأكدوا أنهم يستطيعون المنافسة في هذا الجو المحموم بالمنتجات التكنلوجية الحديثة؛ إذا وفرت لهم الدولة الآلات والتجهيزات اللاازمة لتطوير صناعتهم، كأجهزة اللحامة والخشب، وماشاكلها.

وطالب الصناع التقليديون بمنهحم التشجيع اللازم من أجل تطوير هذا التراث الموريتناي الأصيل، الذي يعتبرونه جزءا من الثقافة الموريتانية، كالشعر والعلم، والفن، يحتاج إلى حاضن وراع ومساعد.

ودعا صناع "الغايرة" إلى اعتراف الدولة بهذه الشريحة، واستفادتها من التكوينات المهنية الضرورية، لتحسين إنتاجها، وتطوير آلياتها، كما طالبوا بفصل وزارة الصناعة التقليدية عن وزارة التجارة، لما اعتبروه جورا حقيقيا تمارسه التجارة على الصناع التقليدية، ولضعف المسؤولين عن الصناعة التقليدية عن تحسين القطاع.


نقلا عن الأخبار