مشاهدة النسخة كاملة : إنشاء أول نقابة لعمال البرلمان في موريتانيا


أبوسمية
11-20-2010, 11:40 AM
إنشاء أول نقابة لعمال البرلمان في موريتانيا

أعلن هذا الأسبوع عن ميلاد أول نقابة للشغيلة البرلمانية في موريتانيا وذلك بعد مصادقة الجمعية الوطنية على نظام عمالها وتسوية أوضاعهم القانونية بعد أن ظلوا منذ انتخابات 1992 يعملون خارج القانون، داخل مؤسسة تتربع على هرم المؤسسات التشريعية.
وأوضح الأمين العام المنتخب للنقابة الجديدة محمد ولد الجيل ل"وكالة نواكشوط للأنباء"، أن إنشاء هذه النقابة جاء للدفاع عن مصالح عمال غرفة البرلمان بعد تسوية أوضاعهم القانونية، حيث وضع القانون المنظم لعمال الجمعية الوطنية، حدا لمعانات هؤلاء والتي استمرت عقدين من الزمن.
وقال إن نقابته تسعي لتطبيق هذا النظام واستفادة العمال من جميع الامتيازات التي يتضمنها وكذلك استفادتهم من كافة الحقوق الواردة في قوانين الشغل والاتفاقية الجماعية والاستفادة من صندوقي الضمان الاجتماعي والتامين الصحي، فضلا عن خلق الظروف الضرورية لمناخ يساعد على العمل في مؤسسة الجمعية الوطنية، التي يتميز نشاطها بخصوصيات تفرض تكوين عمالها علي مختلف اختصاصاتهم.
تجدر الإشارة إلي أن الجمعية الوطنية، قد صادقت في دورتها الماضية على نظام لعمالها، يحدد أصنافهم وفئاتهم ورواتبهم وقد مكن تطبيق هذا النظام من اكتتاب 340 عاملا، استوفوا المعايير المحددة من أصل 500 كانوا يعملون في الجمعية الوطنية بصورة غير رسمية وبدون أية عقود تربطهم بها وتضمن لهم ابسط الحقوق.

نقلا عن وكالة نواكشوط للأنباء