مشاهدة النسخة كاملة : وزير أندونيسي يزور السعودية لحل مشكلة خادمة


ام نسيبة
11-19-2010, 09:48 AM
وزير أندنوسي يزور السعودية لحل مشكلة خادمة


أعلن مسؤول امس الخميس انه من المقرر ان يتوجه وزير اندونيسي الى السعودية بعدما أثارت أنباء عن تعرض خادمة اندونيسية لاساءة معاملة مع جانب مخدومها غضبا في أندونيسيا، أفادت الأنباء الواردة من السعودية بأن السلطات قامت باستجواب رب العمل بخصوص اتهامات بتعذيب الخادمة.
وصرح مسؤول في السفارة الاندونيسية بالرياض بأن الشرطة السعودية ترجح تعرض سومياتي لتعذيب شديد. وبالرغم من عدم صدور أي تعليق من قبل السلطات حول سير التحقيقات إلا أن مسؤولين سعوديين تعهدوا في وقت لاحق بتحقيق العدالة في القضية. وقال الدكتور يحيى فاضل وهو عضو بارز في مجلس الشورى السعودي لموقع 'بي بي سي' العربي إن العلاقة بين السعوديين وعمال المنازل الأجانب طبيعية. واضاف 'ستحقق السلطات الرسمية السعودية في الامر وسينال كل طرف جزاءه، فليطمئن الجميع الى ان العدالة ستأخذ مجراها'.
واستدعت السلطات الاندونيسية سفير السعودية في جاكرتا الثلاثاء للاحتجاج على ما زعم من إساءة معاملة، سومياتي بينتي سالان، وما تردد حول تعرضها للتعذيب، وطالبت المملكة بالعمل على ضبط المذنبين للمثول أمام العدالة.
وقال المتحدث باسم الخارجية مايكل تيني إنه من المقرر أن يتوجه فريق بقيادة وزيرة شؤون النساء ليندا جوميلار إلى المدينة المنورة اليوم الجمعة لضمان تلقي سومياتي معاملة طيبة، ولتحقيق العدالة.
وأعرب السفير السعودي عبد الرحمن بن محمد أمين الخياط عن 'حزنه العميق' لما حدث لسومياتي وقال إنه سيتم العمل على مثول المخطئين أمام العدالة. ولكنه أصر على أن حالات الإساءة للخادمات ليست منتشرة في البلاد. ونقل موقع 'فيفا نيوز' الاخباري الإلكتروني عن الخياط القول 'هناك أكثر من مليون عامل اندونيسي (في السعودية) ونستطيع أن نقول ان قضية سومياتي تمثل حالة نادرة'.
وحثت منظمة العفو الدولية امس الخميس السعودية ودول الخليج الأخرى على توفير مزيد من الحماية للعمال الأجانب في البلاد. وترقد الخادمة، سومياتي سالان وعمرها 23 عاما، في حالة مستقرة في مستشفى في المدينة المنورة.
وذكر الأطباء القائمون على علاجها بأن الخادمة وصلت المستشفى وبها اصابات قطعية في الوجه وآثار حروق. وكانت الفتاة ذهبت الى السعودية قبل اربعة اشهر بحثا عن عمل.

المصدر القدس العربي