مشاهدة النسخة كاملة : وزير الخارجية المغربي : القاعدة تنشط بين موريتانيا والمغرب


ابن تيارت
11-18-2010, 01:12 PM
" اكديم إزيك"
http://img214.imageshack.us/img214/7610/arton1918.jpg





اعتبر وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري، " أن محاربة التهريب بين موريتانيا والمغرب، والتضييق على الفصائل الخارجة عن القانون في منطقة الساحل الأفريقي التي تنشط فيها القاعدة" ، دفعت من أسماهم العصابات الإجرامية الى الاحتماء والاختباء وسط سكان مخيم " اكديم إزيك" بهدف «تحويل مطالبهم الاجتماعية الى اعمال عنف وشغب" . .

واعتبر الوزير أن ما وصفه بالاعتداءت على القوى العامة "تمت بهمجية شبيهة بما وقع في منطقة الساحل الأفريقي ما يعني وجود عناصر مدربة" على حد تعبيره.

وكان المخيم الذي أقيم للاحتجاج على الاوضاع الاجتماعية، قد شهد الاسبوع الماضي أحداثا دامية خلفت – حسب المغرب- مقتل عشرة من رجال الأمن، وإحراق 237 مؤسسة عامة وخاصة وتدميرها، منها 33 ادارة عامة و 9 مصارف وأربعة مدارس و4 شركات، قدرت خسائرها بعشرات ملايين الدراهم..

وأشار الوزير في ندوة مشتركة مع وزير الداخلية الطيب الشرقاوي في مقر وزارة الخارجية إلى ان الاندماج الاقتصادي الإقليمي بين دول المغرب العربي، وتطبيع العلاقات بينها «كفيل بتقدم المنطقة وازدهارها، والتغلب على التحديات المختلفة التي تواجهها خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية».

وأعلن أن المغرب «يُطالب بالتطبيع مع الجزائر وفتح الحدود، وإقامة حوار جدي وتعاون مثمر، للتقدم في العلاقات الثنائية واستكمال بناء اتحاد المغرب العربي الكبير».

وكان صندوق النقد دعا الرباط والجزائر، اثناء زيارة مديره العام دومينيك ستروس كان، للبلدين مطلع الشهر الجاري، الى «تسريع وتيرة الاندماج الإقليمي وفتح الحدود البرية، وإطلاق العمل في المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة، الذي تقرر مقره في تونس برأس مال 100 مليون دولار في مرحلة اولى.

واعتبر صندوق النقد ان المنطقة «تخسر 2 في المئة من ناتجها المقدر بـ 360 بليون دولار، بسبب اغلاق الحدود والتضييق على التجارة البينية التي لا تتجاوز 3 في المئة. كما ان مشكلة الصحراء تشكل عبئاً اقتصادياً واجتماعياً اضافياً على المنطقة يزيد من همومها الأمنية.