مشاهدة النسخة كاملة : قطاع المعادن ..نقلة نوعية


أبو فاطمة
11-17-2010, 01:07 PM
قطاع المعادن ..نقلة نوعية

عكس تنظيم المؤتمر الدولي الأول للمعادن في موريتانيا، الإهتمام المتزايد بهذا القطاع، كثروة استيراتيجية، ومورد رئيسي للإقتصاد الوطني، يعول عليه في مشروع التنمية الشاملة للبلد.
وكان من بين أهداف هذا المؤتمر ترقية قطاع المعادن وجذب الاستثمارات إليه، بالإضافة إلي تطوير مجال الاستغلال المنجمي والتعريف بإمكانات البلد الجيولوجية والمعدنية وهو ما يتطلب رفع التنافسية الوطنية من خلال جعل قوانين الاستثمار أكثر مرونة واستجابة للمعايير الدولية.
وقد تميزت فعاليات هذا المؤتمر بحضور مكثف للعديد من الشركات الدولية والعربية والإفريقية العاملة في مجال المعادن والتي كان من بينها ما هو خصوصي وما يندرج تحت القطاع العام، بالإضافة إلى القطاع المصرفي الذي يضطلع بدور الممول. وقد نظمت عدة عروض ومحاضرات تناولت مختلف جوانب الاستثمار المنجمي كمناخ الاستثمارات وآفاق الاستكشافات (الحديد-الذهب-اليورانيوم-الكوارتز ...).
وعبر جل المشاركين البالغ عددهم أكثر من400 مندوب عن رضاهم عن سير المؤتمر واعتبروه ناجحا بكل المقاييس مطالبين بجعله مناسبة لعرض الإمكانات الوطنية للاستثمار في مجال المعادن.
هذا وتشير آخر إحصائيات قطاع الصناعة والمعادن إلى أن صادرات القطاع تمثل نسبة 60% من مجمل الصادرات الوطنية إلى الخارج وهو ما يمثل مابين 22 إلى 25% من الناتج الوطني الخام، كما كشفت الإحصائيات عن زيادة معتبرة في المداخيل العامة للدولة خلال 2009 حيث وصلت إلى أكثر من47 مليار أوقية، مع خلق 1118 فرصة عمل جديدة داخل القطاع، واكتشاف احتياطات جديدة من مختلف المعادن الثمينة.
وبخصوص هذه النقطة الأخيرة، فإن إنتاج موريتانيا من الذهب تضاعف عشر مرات بالنسبة للأعوام السابقة مما سيجعلها من أكبر دول إفريقيا إنتاجا لهذا المعدن النفيس، كما أن شركة اسنيم تسعى لرفع سقف إنتاجها ليتجاوز معدل 16 مليون طن من الحديد، ليصل إلى 30 مليون طن خلال 10 سنو ات وهو ما سيجعل موريتانيا كذلك من أكبر دول العالم إنتاجا للحديد.

نقلا عن موقع السوق الموريتاني