مشاهدة النسخة كاملة : كاتب كندي يعتبر نواكشوط عاصمة "مرعبة"


ام نسيبة
11-16-2010, 02:44 AM
كاتب كندي يعتبر نواكشوط عاصمة "مرعبة"

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__bruno_blanche t.jpg

بلانشيه هاجم نواكشوط وسخر من وسائل النقل (سيبير بريس)

سخر كاتب كندي من موريتانيا وعاصمتها نواكشوط ووصفها بأنها "ورشة أشغال كبرى لكن لا يبنى ولا يكتمل فيما أي شيء".

ووصف ابرونو بلانشيه، وهو رحالة وكاتب ساخر يؤدي زيارة إلى موريتانيا منذ أيام، شبكة الطرق بمدينة نواكشوط بأنها "مرعبة، ومن النادر أن توجد عاصمة في العالم على هذا القدر من السوء".

ووصف بلانشيه في مقال لاذع نشره اليوم الإثنين (15-11) على موقع "سيبير بريس" ذائع الصيت وسائل النقل في العاصمة نواكشوط قائلا "هنا كل السيارات هي سيارات أجرة محتملة. ففي نواكشوط، المبدأ بسيط: عليك أن ترفع يدك وأول سيارة تستطيع اصطحابك ستتوقف ومن ثم تبدأ المفاوضات. ومن هنا فهمت أن بعض الوجهات في المدينة أغلى من بعض وذلك بسبب برك الماء التي يجب اجتيازها من أجل الوصول إليها" حسب قوله.

وأردف بلانشيه واصفا سيارة الأجرة التي استقلها "كان المسرع عبارة عن حبل يشده (السائق) بيده اليمنى، وقد وضعت عجلة على مقعد الراكب، وتساءلت لفترة إن كنا نسير فقط على ثلاث عجلات؟".

وهاجم الكاتب الكندي عاصمة موريتانيا التي حل بها قادما من مالي واعتبر أنها "تضاهي اسمها في القبح، ولو رصدت جائزة لأكثر مدن العالم بشاعة لكان بوسع نواكشوط أن تتوق إلى المركز الأول" حسب تعبيره.

نقلا عن الأخبار

أبو فاطمة
11-16-2010, 04:32 AM
جزيت خيرا ووثقيت ضيرا
لانوافق الكندي على ما قاله عن اسم العاصمة فجمال الأسماء تابع للغة ونعذره في جهلها ونرفض الشتائم من أي كان ونقبل النقد البناء من أي كان.
وملاحظاتك أيها الكندي في محلها في ما يتعلق بالتحضر والنظافة ومن لايعرف ظروف سكان البادية
يستغرب وجود عاصمة مثل نواكشوط.

وهذه الملاحظة وغيرها من مثيلاتها مفيدة لراجع أوضاعنا ونفرق بين أوضاع البوادي وأوضاع المدن