مشاهدة النسخة كاملة : محلات الزينة وجهة للموريتانيات قبيل العيد


ام خديجة
11-15-2010, 04:14 PM
محلات الزينة وجهة للموريتانيات قبيل العيد

http://img585.imageshack.us/img585/1589/indexphprexresize300whe.jpg

يتمسك الموريتانيات بالزينة التقليدية "الحنه" ويقبلن عليها في الأعياد (الأخبار)

تشهد المحلات التي تقدم خدمات الزينة بمختلف أشكالها إقبالا كبيرا من طرف الموريتانيات قبيل عيد الأضحى الذي يتم الاحتفال به غدا في موريتانيا.

وتنتعش صالونات الحلاقة والحناء وتصفيف الشعر أيما انتعاش بسبب الإقبال عليها من السيدات من مختلف الأعمار والأجناس، لتتفاوت الأسعار في هذه الأماكن حسب طلب الزبون.

موضة المجمعات

http://img844.imageshack.us/img844/1972/indexphprexresize300wsa.jpg

صفية: الجوانب الصحية تهم الزبائن (الأخبار)

وإلى جانب الصالونات التي تقدم كل منها خدمة منفردة برزت خلال السنوات الأخيرة فكرة المجمعات التي توفر في نفس المكان خدمات متنوعة من قبيل الحمام والحلاقة وتصفيف الشعر وصباغته والمكياج والحناء و"الحلوة" وذلك حسب رغبة الزبونة.

http://img201.imageshack.us/img201/1589/indexphprexresize300whe.jpg

تمثل أيام العيد ذورة الإقبال على محلات الزينة (الأخبار)

وتقول صفية التي تدير مجمعا يوفر خدمات الزينة بنواكشوط في حديث مع موفدة "الأخبار" إن ذروة الإقبال على خدمات هذه المحلات تحصل مع حلول الأعياد حيث تسعى المرأة الموريتانية إلى العناية بمظهرها استعدادا للمناسبة السارة.

وترى صفية (أم ياسمين)، التي درست فن التجميل بإيطاليا قبل أن تفتتح مشروعا في موريتانيا لوضع تجربتها على المحك من خلال الممارسة، أن الإقبال الكبير في هذه الفترة لا يمنعها من الالتزام بالمعايير الصحية اللازمة للخدمة، وهي ترى أن هذا هو أفضل وسيلة لجلب الزبناء والحفاظ على العلاقة بهم.

حرصا على المظهر
عائشة، وهي إحدى الزبونات، تقول إنها ترتاد مثل هذه المحلات كل عيد مهما كانت ظروفها المادية. وتحرص عائشة على ارتياد هذه المحلات لكي توفر لنفسها "مظهرا محترما بين نظيراتها" كما تقول.

وعلى غرار عائشة لا تترد مريم، وهي زبونة أخرى، في قطع المسافات الطويلة بحثا عن هذه المحلات وتوفير ما يلزم من مال للزينة وذلك سعيا وراء الهدف نفسه، كما تقول لـ"الأخبار".

محلات الحلاقة ليست بدعا من محلات الزينة عموما. فصالونات الحناء و"اظفير" تشهد إقبالا متزايدا هي الأخرى من السيدات من مختلف الفئات والأعمار حرصا على ما يعتبرنه "الزينة الموريتانية الأصيلة".

وتختلف أثمان هذه الخدمات حسب اختيار الزبونة من بين عدد كبير من الخيارات. وتقول فاطمة التي تدير محلا للحناء إن الإقبال علي صالونات الحناء يزداد بشكل كبير أيام الأعياد. وتضيف أن أسعار الحناء تشهد إرتفاعا كغيرها في مواسم الأعياد التي تعتبر فرصة ذهبية لأصحاب المحلات من أجل زيادة دخلهم.


المصدر الأخبار