مشاهدة النسخة كاملة : دراسة تشيد بأداء فضائية الأقصى خلال العدوان على غزة


أبو فاطمة
11-15-2010, 04:35 AM
دراسة تشيد بأداء فضائية الأقصى خلال العدوان على غزة

http://www.palestine-info.info/ar/DataFiles/Cache/TempImgs/2010/2/Images%202010_november_14_aqsa13860_300_ 0.jpg

غزة- المركز الفلسطيني للإعلام
أظهرت دراسة أكاديمية بحثية أن قناة الأقصى الفضائية نجحت في تحقيق الصمود والثبات والتأييد في الشارع العربي والغربي لأهالي قطاع غزة، والضغط على المجتمع الصهيوني خلال العدوان على قطاع غزة.
وقدم الدراسة محمد ثريا نائب مدير فضائية الأقصى في رسالته الماجستير بعنوان: "إدارة الإعلام المقاوم زمن الحرب (فضائية الأقصى) حالة عملية" الأحد بالجامعة الإسلامية بغزة.
وشملت عينة الدراسة مجتمعين: جميع العاملين في فضائية الأقصى وهم 310 موظفًا، وجميع العاملين في الفضائيات والوكالات العربية والأجنبية وهم 79 موظفًا.
وقال ثريا: "إن الأقصى عرضت الصورة الحقيقية للاحتلال، وشجعت على التحرك الشعبي المتمثل بمؤسسات المجتمع المدني"، مشيرًا إلى أن تحريك الشارع للخروج بمسيرات سلمية مناصر للشعب الفلسطيني يحتاج إضافة للصورة التي نقلتها الأقصى لوسائل أخرى.
وحضر المناقشة كلاً من وزير الداخلية بغزة فتحي حماد وعضو المجلس التشريعي جمال نصار ومدير الدفاع المدني العقيد يوسف الزهار وأمين مجلس أمناء الجامعة جمال الخضري.
وتحدث ثريا عن الإيجابيات والسلبيات في إدارة قناة الأقصى خلال العدوان، مسلطًا الضوء على أنواع مختلفة من التعاطي الإعلامي "الداعم والمناهض والصامت" والذي يطرح من وسائل الإعلام، وحجم تأثيرها على عقلية المتابع لهذه الوسائل.
وأظهرت الدراسة أن مدى نجاح إدارة الإعلام في الفضائية كانت بنسبة 76.3% وبمتوسط حسابي 3.8 ، ونجحت في توفير الترددات البديلة بسرعة للتغلب على الاختراق، وفي توفير أجهزة ومعدات للعمل في أرض الميدان.
وأوصى الباحث بضرورة تعزيز العلاقة بين الإدارة والموظفين، وشحذ الهمم لنقل الصورة الحقيقية كما هي، مؤكدًا على ضرورة ارتقاء الإعلام الإسلامي، وإبرازه بصورته الحقيقية.


نقلا عن المركزالفلسطيني