مشاهدة النسخة كاملة : هل هي بوادر، زمان الوصل ...؟


ابن تيارت
11-14-2010, 08:09 PM
بعد خطاب مسعود الأخير

هل هي بوادر، زمان الوصل ...؟



قطعا كان خطاب مسعود في افتتاح الدورة البرلمانية الحالية، مختلفا تماما،عن ذلك الذي ألقاه في الدورة السابقة التي عقدت في شهر يونيو الماضي، والذي أثار وقتها زوبعة من الردود الحادة في أوساط الأغلبية.

هذه المرة، وقف الرجل في الوسط، فوجه عتابا إلى الفريقين"الأغلبية والموالاة"، ودعا كل الأطراف إلى التلاقي على كلمة سواء، مؤداها مشاركة جميع أبناء البلد في بنائه والمحافظة على أمنه واستقراره ووحدته وحوزته الترابية.

هي إذن يد ممدودة للحوار، من رئيس الجمعية الوطنية، وأحد أكبر القيادات السياسية في منسقية أحزاب المعارضة، بل إن مسعود ذهب إلى أبعد من ذلك، عندما قال إن "اتفاق دكار الموقع في نواكشوط يمكن أن يشكل إطارا لهذا الحوار "، وكأنه أراد أن يختزل المسافة بين العاصمتين، وأن يعيد صياغة وتأصيل ذلك الاتفاق في سبيل إيجاد مرجعية مشتركة، شكل غيابها حتى الآن ، إحدى المعوقات الأساسية لانطلاق ذلك الحوار.

بعد يوم واحد فقط من هذا الخطاب، وخلال افتتاح المؤتمر والمعرض الدولي الأول حول المعادن، كان شيخا المعارضة الموريتانية، حاضران في القاعة، وتوجه إليهما رئيس الجمهورية، بخطابه ضمن الشخصيات التي ترد عادة في مستهل الخطابات، ربما كانت تلك إشارة واضحة من طرف ولد عبد العزيز، إلى ولد بلخير وولد داداه، أن رسائلهما الأخيرة وصلت.

بل وأكثر من ذلك، رافق الرجلان رئيس الجمهورية، خلال تفقده لأجنحة المعرض، وكان الموريتانيون على موعد مع صورة نادرة يقف فيها الرجال الثلاثة غير بعيدين عن بعضهما البعض، في مشهد ربما يعلن أن زمان البين ولى، وان زمان الوصل في السياسة الموريتانية بات على الأبواب



"""عن موريتانيد"""