مشاهدة النسخة كاملة : منتدى الإعلاميين يطالب سلطة عباس بالإفراج عن الصحفي أبو عرفة


أبو فاطمة
11-14-2010, 01:08 PM
دعا المؤسسات الصحفية إلى العمل على منع قمع الصحفيين
منتدى الإعلاميين يطالب سلطة عباس بالإفراج عن الصحفي أبو عرفة
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام
طالب "منتدى الإعلاميين الفلسطينيين"، بالإفراج الفوري عن الصحفيين المختطفين في سجون عباس، لا سيما عامر أبو عرفة، الذي اعتقل الأربعاء الماضي، وذلك بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال.
وكانت ميليشيا عباس أقدم على اختطاف الصحفي والأسير المحرر أبو عرفة (26 عامًا) مراسل وكالة شهاب للأنباء، وذلك بعد اقتحام قوة من ميليشيا "المخابرات" منزل الصحفي أبو عرفة في محافظة الخليل يوم الأربعاء (11-10)، واقتياده إلى مكان مجهول.
وكان الصحفي أبو عرفة -وهو أسير محرر من سجون الاحتلال- قد حكم عليه يوم الثلاثاء (27-7) بالسجن الفعلي ثلاثة شهور وغرامة مالية قدرها 500 دينار أردني، حيث أفرج عنه مؤخرًا.
وقال المنتدى في بيان له: إنه "يراقب عن كثب تدهور الحريات الصحفية في الضفة الغربية واعتقال الصحفيين في اعتداء واضح وصارخ على حقوق الإنسان والحريات الإعلامية".
وأضاف: "إن ما يجري ضد الصحفيين بالضفة الغربية يؤشر لمرحلة خطيرة من تقييد الحريات وملاحقة الصحفيين وتكميم الأفواه، واستمرار لعمليات استدعاءات الصحفيين، وتهديدهم، واعتقالهم، واقتحام المؤسسات الإعلامية، يؤرخ لحقبة سوداء في تاريخ شعبنا، من ملاحقة الكلمة والحريات الصحفية، والعامة هناك".
وأعرب "منتدى الإعلاميين" عن استيائه للحالة الأمنية التي تفرضها الأجهزة الأمنية على الصحفيين وعرقلة عملهم، مؤكدًا أن الحق في حرية العمل الإعلامي، وحرية الرأي والتعبير مكفول دستوريًّا، ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان، داعيًا ميليشيا عباس إلى احترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية، والقوانين ذات العلاقة.
ودعا رئيس الحكومة -غير الشرعية- سلام فياض إلى الإيعاز للأجهزة الأمنية "بعدم التدخل في عمل الصحفيين، والوفاء بوعوده بحرية العمل الصحفي، والعمل على تسهيل عملهم وإشاعة الحريات الصحفية كما ينص القانون الفلسطيني".
وحث المنتدى المؤسسات الصحفية، والحقوقية الفلسطينية والعربية والدولية، خاصة اتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة صحفيون بلا حدود، على "التدخل العاجل لمنع ملاحقة الصحفيين، وقمع الحريات، والإفراج عن الصحفيين المعتقلين بالضفة الغربية".
ودعا نواب المجلس التشريعي والقوى الوطنية والإسلامية إلى التدخل "والضغط على الأجهزة الأمنية للالتزام بالقانون، وعدم ملاحقة الصحفيين، ووسائل الإعلام، وإلغاء محاكمات الصحفيين".

نقلا عن المركز الفلسطيني