مشاهدة النسخة كاملة : الوضع الغذائي في موريتانيا سيستقر خلال الأشهر الستة القادمة


ام نسيبة
11-13-2010, 04:00 PM
الوضع الغذائي في موريتانيا سيستقر خلال الأشهر الستة القادمة

http://img691.imageshack.us/img691/118/indexphprexresize180wca.jpg

توقع تقرير لشبكة الإنذار المبكر ضد المجاعة أن يبقى الوضع الغذائي في موريتانيا في حالة استقرار على مدى الأشهر الستة القادمة نظرا لعوامل أبرزها موسم الأمطار الجيد.

وقالت التقرير الذي صدر في 31 من أكتوبر المنصرم وحصلت عليه وكالة "الأخبار" المستقلة إن من المنتظر أن تشهد أغلب المناطق الريفية في موريتانيا تحسنا في الحالة الغذائية بين أكتوبر وديسمبر بسبب الأمطار التي أدت إلى ظروف رعوية وزراعية جيدة، حيث تؤدي زراعات المحاصيل السريعة إلى دعم نشاط الرعي.
ورأى التقرير أنه على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية المستوردة فإن أسعار التبادل لا تزال في صالح المزارعين.

وقالت الوثيقة إن وضع العائلات الفقيرة في ضفة النهر وشمال المنطقة الزراعية الرعوية يتحسن ببطء ويعتبر حاليا "وضع عوز غذائي خفيف" رغم ارتباط الحالة بالمحاصيل البطيئة التي لن يبدأ استغلالها إلا نهاية أكتوبر.

وتوقع التقرير أن تكون المحاصيل هذه السنة أفضل من معدل المحاصيل خلال السنوات الخمس الماضية راصدا عوامل محلية وعالمية قد تغير في حال حصولها التوقع القائل باستقرار الحالة الغذائية خلال الأشهر الستة القادمة.

ومن بين هذه العوامل حصول ارتفاع في أسعار المواد الغذائية الأساسية، أو حصول هجوم للجراد أو لآفات الزراعة، أو ارتفاع عالمي في أسعار الحبوب أووباء يجتاح المواشي، حسب الوثيقة.


نقلا عن الأخبار